أمراض القلب

المعهد الوطني للقلب في ماليزيا يقدم تقنية هي الاولى من نوعها في جنوب شرق آسيا عبر زراعة جهاز مزيل الرجفان خارج الأوعية الدموية

كوالالمبور، 28 يونيو 2024 -المعهد الوطني للقلب ( IJN ) هو الأول في جنوب شرق آسيا الذي يُقديم مزيل الرجفان الفريد من نوعه خارج الأوعية الدموية لعلاج المرضى الذين يعانون من إيقاعات القلب الغير طبيعية

يصنع المعهد الوطني للقلب التاريخ مرة أخرى من خلال كونه الأول في جنوب شرق آسيا الذي ينجح في زراعة جديدة خارج الأوعية الدموية.

مزيل الرجفان (ICD) اليوم. الجهاز الأول من نوعه الذي طورته شركة Medtronic، وهو جهاز مزيل الرجفان القلبي المزروع خارج الأوعية الدموية (EV-ICD) يبعث الأمل للمرضى المعرضين لخطر السكتات القلبية المفاجئة بسبب إيقاعات القلب السريعة بشكل غير طبيعي.

تم إجراء أول عملية زرع Aurora EV-ICD في IJN بواسطة الدكتور داتوك أزلان حسين. المدير السريري للفيزيولوجيا الكهربية والجهاز المزروع، والمريض حاليًا يتعافى في الموعد المحدد.

تم تصميم نظام Aurora EV-ICD لمراقبة إيقاع القلب بشكل مستمر، وتقديم صدمة كهربائية في توقيت دقيق لاستعادة الإيقاع الطبيعي للقلب، عند الضرورة، لدى المرضى المعرضين لخطر الوفاة القلبية المفاجئة. وبصرف النظر عن تقديم إزالة الرجفان المنقذة للحياة وتنظيم سرعة ضربات القلب في نظام واحد قابل للزرع، فقد انتهك EV-ICD‏ الطريقة التقليدية لزرع ICD حيث يتم زرعه خارج الجهاز الدوري. تمنح هذه الميزة الفريدة مزايا وتوفر خيارًا بديلاً لمرضى محددين يحتاجون إلى جهاز ICD ولكنهم يواجهون حواجز زرع ICD التقليدية.

وأوضح الدكتور أزلان أن هذا الحل الجاهز هو بديل لتقنيات زرع مزيل الرجفان التقليدية. “عادةً ما تمر أسلاك مزيل الرجفان الدولي للأمراض التقليدية عبر الأوردة مباشرة إلى القلب. ومع ذلك، يتم وضع EV-ICD خارج القلب والأوردة. وهذا يقطع شوطًا طويلًا في القضاء على مخاطر المضاعفات طويلة المدى التي نراها مع الخيوط عبر الوريد “، مثل التهابات الدم، تتغلب على تحديات انسداد الأوعية الدموية التي تمنع وضع الرصاص وكذلك في المرضى المختارين الذين يحتاجون إلى حماية مزيل الرجفان القابل للزراعة، ولكنهم يحتاجون إلى الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية” قال الدكتور أزلان.

تم دمج الجهاز مع شبكة CareLink التابعة لشركة Medtronic، والتي تمكن مقدمي الرعاية الصحية من مراقبة حالات قلب المرضى عن بعد واكتشاف المشكلات والمضاعفات المحتملة منذ البداية.

في دراسة منشورة شملت 356 مريضًا في 46 مستشفى حول العالم، تبين أن جهاز EV- يحقق معدل نجاح في إزالة الرجفان يصل إلى 98.7%. الدراسة التي نشرت في مجلة نيو انجلاند

وجد أيضًا أن الجهاز حقق أهداف السلامة الخاصة به من خلال عدم وجود نظام كبير أو مضاعفات إجرائية بعد ستة أشهر من عملية الزرع.

وقال الدكتور أيزاي آزان بن عبد الرحيم، الرئيس التنفيذي لـ IJN، “لقد كانت IJN دائمًا في طليعة الابتكار الطبي، ويعد Aurora EV-ICD شهادة على هذا الإرث”. “إن إنجاز اليوم يؤكد بشكل أكبر على الالتزام المستمر لفريقنا بأكمله بدفع حدود ما هو ممكن.”

المصدر: المعهد الوطني للقلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى