الرئيسية » أخبار » أستانا تتبني استراتيجية ذكية عشرة آلاف كاميرا لمراقبة المخالفات

أستانا تتبني استراتيجية ذكية عشرة آلاف كاميرا لمراقبة المخالفات

أستانا – أسواق

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة Astana Innovation ، أولزهاس سارتاييف، إن المؤسسة مملوكة بنسبة 100% من بلدية أستانا، وبالتالي فهي مؤسسة حكومية بالكامل.

وأضاف سارتاييف خلال حديثة على هامش افتتاح مركز أستانا المالي منذ يومين، أنه تم تبني استراتيجية المدن الذكية بناءا على النموذج الأوروبي والتي نسير في 6 اتجاهات أساسية منها العيش الذكي والناس الأذكياء والحركة الذكية والبيئة الذكية وغيرها.

وأوضح أن المؤسسة لديها مجموعة من المشاريع قيد التحضير وبعضها ينفذ، مشيرًا إلي أنهم طبقوا بعضها منذ العام الماضي، حيث كان أول مشروع من الشراكة بين القطاعين، العام والخاص في مجال الأمن والمعلوماتية.

وأشار الرئيس التنفيذي لمؤسسة Astana Innovation، إلى أنهم يقومون حاليا بعمل نظام عام للمراقبة بالفيديو عن طريق تركيب أكثر من عشرة آلاف كاميرا في أنحاء المدينة، 60% منها ستكون مخصصة للمخالفات المروروية و40% في الأماكن العامة مخصصة للمراقبة.

وأوضح أن المشروع ممول بالكامل من القطاع الخاص عن طريق شركة كانت ناشئة وأصبحت الأن راسخة، قائلا: ليس هناك انفاق من الموازنة العامة علي المشروع وأن الشركة ستحصل علي التمويل من عوائد المخالفات المرورية.

وختم سارتاييف حديثة، قائلا: نقوم حاليا بتطبيق مشروع هاتف ذكي لمدينة أستانا، موضحًا أن الفكرة الاساسية منه هي إدماج كل الخدمات الجذابة للمواطنين في تطبيق واحد وهو ينظم علاقة الناس بالمستشفيات والمؤسسات التعليمية والمرافق الحكومية وكل أنواع الخدمات الأخري، فضلا عن محتوى له علاقة بالترفيه والأخبار وهو بات يضم 60 خدمة حاليا مع 140 ألف عملية تحميل لهذا التطبيق 30 ألف مستخدم نشط حتي الآن.

انظر ايضا الى

مهاتير محمد أبرز الشخصيات القيادية في العالم لعام 2019

منذ عودته إلى السلطة كرئيس للحكومة الماليزية قبل عام من الآن، وبعمر 93 عاماً كأكبر رئيس للوزراء في العالم، أثبت مهاتير محمد نفسه من جديد كشخصية قيادية استثنائية قد لا تتكرر في تاريخ ماليزيا ودول جنوب شرق آسيا.