الرئيسية » تكنولوجيا » رئيس المركز الدولي للتكنولوجيا الخضراء… أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019 نهج شامل يلبي “رؤية الإمارات”

رئيس المركز الدولي للتكنولوجيا الخضراء… أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019 نهج شامل يلبي “رؤية الإمارات”

على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 201، وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) في أبوظبي والمركز الدولي  للتكنولوجيا الخضراء والاستثمارات الكازاخي أمس، مذكرة تفاهم لتنفيذ عدد من الاتفاقيات في قطاع الطاقة النظيفة، وأجرى عدنان أمين المدير العام للوكالة (آيرينا) مع رابيل زوشيباييف رئيس المركز الدولي للتكنولوجيا الخضراء والاستثمارات الكازاخي، مباحثات ثنائية تهدف إلى تسهيل تبادل الخبرات والاستعانة بخبرات الوكالات الدولية وتقديم المساعدة المالية والتقنية لتنفيذ المشاريع في كازاخستان.

كما بحث المسؤول الكازاخي  مع أحمد العبادي المدير العام لشركة “مصدر” في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وروسيا، سبل وكيفية التعاون الوثيق والترويج لمشاريع استثمارية مشتركة في مجال الطاقة المتجددة والتعاون في البرامج العلمية والتعليمية وتبادل الخبرات في العمل البحثي.

ومن جانبه قال زوشيباييف إن التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص يعتبر أمر في غاية الأهمية وسيساعد علي تعزيز الاقتصاد الأخضر في المنطقة والعالم، وأوضح بأن أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي انطلق قبل أيام في العاصمة أبوظبي أن ينتقل في نجاحاته إلى عقده الثاني، بنهج شامل يُخاطب مقتضيات الاستدامة كما هي في رؤية الإمارات 2021، وفي برنامج الأمم المتحدة «أجندة 2030 لتحويل العالم».

وما يميز الخصوصية والتفرد على أسبوع أبوظبي للاستدامة لعام 2019 بمشاركة 175 دولة وحضور الآلاف من صانعي القرار وخبراء القطاعات ورواد التكنولوجيا وقادة المستقبل.

وحول الأدوات المتاحة لتحقيق أهداف المركز، أضاف زوشيباييف نحن نعمل علي تعزيز العلاقات في الطاقة الشمسية وهذا المركز سيعمل في تدريس الطاقة الشمسية، موضحاً نحن نسعي لإنشاء صندوق استثماري لجذب الاستثمار من كل أنحاء العالم خاصة في الاقتصاد الأخضر، وسيساعد المركز في جذب الاستثمار للجميع.

وحول إمكانية التعاون مع الإمارات أن المركز سيقوم بتطوير سجل أفضل التكنولوجيات المتاحة، عبر أنشطة الابتكار الصناعي لمواصلة تنفيذ المشاريع، وستكون علميات الصيانة إحدى التدابير اللازمة لتحفيز قطاع الأعمال في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر ، لأنه سيسمح بالحصول على تصريح بيئي شامل، بالإضافة إلى ذلك ، سوف تمكن من تنفيذ المشاريع الخضراء، بما في ذلك جذب الاستثمارات من بنوك التنمية الدولية.

وأضاف زوشيباييف بأن المركز سيعمل على مهام تحويل قطاع الطاقة والانتقال إلى الأعمال الخضراء، وذلك من خلال التعاون مع الدول الأعضاء المتقدمة صناعياً في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، موضحا بان قطاع الوقود والطاقة يضم ما يصل إلى 19 تريليون تنجي (الدولار يعادل ٣٤٠ تنجي) فقط خلال السنوات الـ 17-25 القادمة ، 97٪ منها يتم توفيرها من خلال الاستثمارات الخاصة.

وأوضح بأن نشاط المركز الدولي للتكنولوجيا الخضراء يغطي سبعة مجالات رئيسية: تحويل قطاع الطاقة، التنمية الحضرية المستدامة؛ تنمية التمويل الأخضر، تطوير الأعمال الخضراء، نقل وتكييف التكنولوجيات الخضراء وأفضل الممارسات، تطوير مصادر الطاقة المتجددة، بناء القدرات للنمو الأخضر.

انظر ايضا الى

“راون كينزيخانولي” مبدع نشر اللغة الكازاخية على موقع “ويكيبيديا”

جاءت فكرة إنشاء صفحة للمواد المكتوبة باللغة الكازاخية على موقع ويكيبيديا من قبل راون كينزيخانولي، الدارس السابق في مركز ويذرهِد للشؤون الدولية بجامعة هارفارد (Weatherhead Center for International Affairs)، وهو مؤسِّس منظمة ويكي بيليم العامة (WikiBilim Public Foundation)، وهي منظمة غير ربحية مقرها كازاخستان مكرسة لتعزيز المحتوى التعليمي عبر الإنترنت باللغة الكازاخية.

اترك رد