أخبار

ماليزيا تعد مشروعاً لمنع التدخين في جميع الأماكن العامة

كوالالمبور – “أسواق”

كشف وزير الصحة الماليزي ذو الكفل أحمد أن وزارة الصحة الماليزية تعد مشروعاً لإصدار قانون لمنع التدخين في جميع الأماكن العامة في البلاد، وذلك بعد إقرار قانون يمنع التدخين في المطاعم والمقاهي.

وبحسب القانون الجديد فإنه سيتم تخصيص أماكن محدودة للمدخنين ليتمكنوا من إشعال سجائرهم، فيما سيتم معاقبة أي شخص يقوم بالتدخين في الأماكن العامة بما فيها الشوارع.

وقال وزير الصحة إن الهدف من مشروع القرار الذي يتم دراسته هو حماية جميع المواطنين غير المدخنين وخصوصاً الأطفال من مخاطر التدخين السلبي.

وأضاف الوزير “يؤلمني جداً رؤية بعض الماليزيين وهم يشعلون سجائرهم بالقرب من أطفالهم، متجاهلين المخاطر الصحية الكبيرة التي يسببها التدخين لهم”.

وكانت الحكومة الماليزية قد أصدرت قراراً في يونيو الماضي بمنع التدخين في جميع المطاعم والمقاهي في البلاد، وبدأت بتطبيق فترة توعوية تستمر حتى شهر يوليو القادم، حيث تقتصر فيها العقوبات على التنبيه الخطي.

فيما سيتم تطبيق غرامة تبلغ 10 آلاف رنجت على مخالفي القرار ابتداء من شهر يوليو، ويمكن أن يتعرض المخالف للسجن في حال تكرار المخالفة عدة مرات.

بحسب القرار فإنه يتم تغريم أصحاب المقاهي والمطاعم بدورهم بمبلغ 2500 رنجت في حال تم ضبط مدخن داخل الأماكن التي يملكونها.

كلام وزير الصحة الماليزي يدل على نية واضحة لدى الحكومة الماليزية لتوسيع قرار التدخين ليشمل جميع الأماكن العامة في البلاد، وهذا القرار هو جزء من استراتيجية تبتنها الحكومة الماليزية لمحاربة أمراض القلب.

حيث تمتلك ماليزيا واحداً من أعلى نسب الإصابة بأمراض القلب في العالم، ويعتبر التدخين إلى جانب الأنماط الغذائية غير الصحية من أبرز مسببات ارتفاع حالات المرض في ماليزيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat