الرئيسية » اقتصاد » منتدى أستانا الاقتصادي يبحث الاقتصاد والتخطيط الحضري والمعرفة والابتكار

منتدى أستانا الاقتصادي يبحث الاقتصاد والتخطيط الحضري والمعرفة والابتكار

5 آلاف شخص من 100 دولة وأكثر 50 جلسة عمل..

تحتضن العاصمة الكازاخية نور سلطان فعاليات منتدى الدورة الثانية عشرة لمنتدى أستانا الاقتصادي العالمي، وذلك خلال الفترة من 16 إلى 17 مايو، وذلك في مركز المؤتمرات بإكسبو، بمشاركة وحضور حوالي 5 آلاف شخص نصفهم من المندوبين الأجانب من 100 دولة في العالم.

ويحمل عنوان هذه الدورة “النمو الملهم: الشعوب، المدن، الاقتصاد”، فيما يشارك في المنتدى عدد كبير من الشخصيات السياسية والاقتصادية والخبراء الدوليين والفائزين بجائزة نوبل، والرؤساء الحاليين والسابقين، والسياسيين، والاقتصاديين، والعلماء، ورجال الأعمال، والمدراء التنفيذيين المدرجين في قائمة فورتشن 500 والشخصيات الثقافية ذات الشهرة العالمية.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى مناقشة القضايا الرئيسية للاقتصاد العالمي، وتطوير صناعات وتكنولوجيات جديدة، فضلاً عن التحديات العالمية التي تواجه كازاخستان وبلدان أخرى.

ومن خلال 50 جلسة نقاش، وموائد مستديرة، ومؤتمرات، وحوارات أعمال سيتم بحث 5 مجالات رئيسية هي الاتجاهات الحالية في الاقتصاد العالمي، وقضايا التعاون الإقليمي للاقتصاد الكلي، والتخطيط الحضري، ورأس المال البشري، وقضايا التنمية التكنولوجية، طرق جديدة للنمو المستدام وبناء القدرات في المدن كمركز دولي للمعرفة والابتكار.

وعلى هامش المنتدى تستضيف كازاخستان أيضاً منتدى أهداف التنمية المستدامة تحت رعاية الأمم المتحدة لأول مرة، حيث ستعقد جلسة مخصصة للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين للتكامل الأوراسي، وهو مؤتمر دولي مخصص للاحتفال بالذكرى المائة لمنظمة العمل الدولية.

إضافة لمائدة مستديرة للوزراء ورؤساء البنوك المركزية في القوقاز و آسيا الوسطى. وهناك حدث آخر مهم يتمثل في المائدة المستديرة الكازاخستانية للاستثمار، مع عدد كبير من المستثمرين الأجانب، المهتمون بالاستثمار في كازاخستان.

ومن المشاركين في منتدى أستانا: باول رومير، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي (2016-2018)، كريستين لاجارد، دكتوراه في صندوق النقد الدولي؛ ستانلي فيشر، نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (2014-2017)، هانز بول بوركنر، رئيس مجلس إدارة مجموعة بوسطن الاستشارية، خان تشنغ، النائب الأول لرئيس وزراء مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية، عمدة شنغهاي (2003-2012)، راي كوون تشونغ، 2007 الحائز على جائزة نوبل، أستاذ فخري في جامعة ولاية إنتشون (جمهورية كوريا).

يذكر أنه وعلى مدى السنوات الإحدى عشرة الماضية، اكتسب منتدى أستانا الاقتصادي مكانة واحدة من أكثر المنصات الدولية نفوذاً لمناقشة القضايا المتعلقة بتحسين وتطوير الاقتصاد العالمي والنظام المالي، زار المنتدى حوالي 50000 مندوب من 150 دولة حول العالم؛ وكان من بينهم أكثر من 20 حائزًا على جائزة نوبل و 30 شخصية سياسية أجنبية رفيعة المستوى، وتم توقيع أكثر من 300 مذكرة واتفاقية بقيمة تزيد عن 20 مليار دولار.

انظر ايضا الى

نائب رئيس “كازاخ إنفست” بمعرض الاستثمار بدبي… 21 مشروعًا استثمارياً بين الإمارات وكازاخستان

بمشاركة إعلامية من ميديا هب إنترناشيونال، انطلقت فعاليات اليوم الأول من الملتقى الاستثماري السنوي بدبي، وذلك تحت شعار شعار "التخطيط لمستقبل الاستثمار الأجنبي المباشر: إثراء الاقتصادات العالمية من خلال العولمة الرقمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *