حوارات

السفير الأردني في كازاخستان: علاقاتنا ممتازة ومنتدى أستانا فرص استثمارية وتنموية

نور سلطان – “أسواق”

وصف السفير يوسف عبد الغني سفير الاردن لدى جمهورية كازاخستان العلاقات بين بلاده وكازاخستان بـ”القوية والممتازة”، وقال أن الاردن يحتفظ بعلاقات قوية على مستوى القيادة بين البلدين.

وأكد السفير خلال تصريحات خاصة على هامش فعاليات منتدى أستانا الاقتصادي في العاصمة الكازاخية نور سلطان أمس، أهمية المنتدى بالنسبة للدول العربية بشكل عام والاردن بصورة خاصة.

وقال:” المشاركة العربية مهمة في مثل هذه الفعاليات والمنتديات الاقتصادية لإتاحة الفرصة لرجال الأعمال العرب لتبادل وجهات النظر واقتناص الفرص مع نظرائهم في دول المنطقة خاصة وان دول وسط آسيا هي من الدول الناشئة حديثا وتحوي فرص عديدة واستثمارية وأسواقاً واعدة يمكن الاستفادة منها وبالتالي زيادة حجم التبادل التجاري مع هذه الدول”.

وأضاف السفير عبد الغني:” الاردن يتطلع إلى الاستفادة من اسواق دول المنطقة الا ان هناك معوقات عديدة واهمها كلفة النقل العالية السعر والتي نعمل على تذليلها، ومن السلع التي تهتم الدول العربية باستيرادها من كازاخستان القمح واللحوم، وهناك استثمارات عربية في قطاع العقارات، إلا أن التبادل التجاري مع دول المنطقة ما يزال محدودا، ونأمل في زيادة حجم التبادل مستقبلا”.

وأوضح: “يعتبر منتدى أستانا الاقتصادي الذي تأسس بمبادة من فخامة رئيس كازاخستان الأول نور سلطان نزارباييف في العام ٢٠٠٨، أحد أهم الفعاليات الاقتصادية في آسيا والذي يتيح الفرصة لعدد كبير من المسؤولين وصناع القرار ورجال الاعمال للالتقاء سنويا لبحث القضايا الاقتصادية والتحديات التي تواجه صناعة التنمية في دولهم.

“إضافة إلى التعرف على أبرز المعوقات التي تعيق التبادل التجاري بين دول العالم، منطقة وسط اسيا مهمة للعالم العربي وكازاخستان ذات موقع مهم وسط آسيا وهي حلقة وصل هامة بين الشرق والغرب اضافة الى وجود فرص استثمارية كبيرة يمكن الاستفادة منها من خلال التعاون مع كازاخستان ودول منطقة وسط آسيا”.

وحول الجانب السياسي ما بين الدول العربية وكازاخستان، قال السفير:” العلاقات ممتازة بين البلدين وعلى سبيل المثال يحتفظ بعلاقات قوية على مستوى القيادة ما بين جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الاردن، وفخامة الرئيس الأول نور سلطان نزارباييف زعيم الأمة، وكذلك فخامة الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، وقد تُرجمت تلك العلاقات بالزيارات الاخوية المتبادلة والعديدة بين قيادتي البلدين وتكريم جلالته عام ٢٠١٧ بمنحه جائزة السلام الأولى من فخامة الرئيس الأول نزارباييف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat