أخبار

مهاتير محمد يلتقي قادة حماس لبحث الأوضاع في فلسطين

كوالالمبور – “أسواق”

التقى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم في العاصمة الإدارية بوتراجايا بوفد من قادة حركة حماس الفلسطينية، لبحث الأوضاع المستجدة في الأراضي الفلسطينية والعلاقات الماليزية الفلسطينية، حيث استمر اللقاء بين الطرفين حوالي الساعة.

وتألف وفد حركة حماس الذي ترأسه الرئيس السابق للمكتب السياسي للحركة خالد مشعل من 8 قياديين، ووجه مشعل شكراً خاصاً لرئيس الوزراء الماليزي على استقباله الحار للوفد الفلسطيني في ماليزيا.

وقال مشعل في مؤتمر صحفي عقب اللقاء إن الحركة وجهت شكراً لرئيس الوزراء وماليزيا على وقوفها الدائم في صف الشعب الفلسطيني، في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأضاف: “إن الممارسات العدائية التي يمارسها الاحتلال تعمل اليوم على تغيير هوية مدينة القدس، فيما يتعرض سكان قطاع غزة للاعتداء والهجومات الإسرائيلية والحصار والتجويع بشكل يومي”.

وعبر مشعل عن أمله في أن يكون لرئيس الوزراء مهاتير محمد دور في رفع الحصار الإسرائيلي عن سكان غزة، باعتباره من أبرز قادة الأمة الإسلامية، بحسب تعبيره.

بدوره قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، إن ماليزيا لن تتوقف عن إدانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تمارسها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، مؤكداً التزام ماليزيا بالقضية الفلسطينية ووقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وقال مهاتير: “لن نسكت طالما استمرت الاعتداءات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي”، مضيفاً أن الشعب الماليزي مدرك لحجم المعاناة والصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني اليوم.

كما قال رئيس الوزراء الماليزي إن بلاده لن تسكت كذلك عن “النفاق” الذي تبديه الدول الكبرى في تعاملها مع القضية الفلسطينية، ودعمها الدائم لإسرائيل في مواجهة الشعب الفلسطيني، والتغاضي عن الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل.

على اليمين: خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، على اليسار: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد

وشدد مهاتير على أن السلام العالمي لا يمكن أن يتم دون إيجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية، وقال: “المجتمع الدولي عليه إيجاد حل يضمن للفلسطينيين العودة إلى أراضيهم التي احتلتها إسرائيل، وإنهاء القتل الجماعي الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين”.

وانتقد رئيس الوزراء الدول الكبرى التي وصفها بأنها نفسها الدول التي عملت على زرع إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، وتقوم اليوم بمكافئتها على احتلال القدس بالاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، وقال: “إسرائيل تتجاوز القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان كل يوم ببناء المستوطنات ومنع الفلسطينيين من الدخول إلى أراضيهم”.

منح دراسية للطلاب الفلسطينيين

من جانب آخر أعلن رئيس الوزراء الماليزي على هامش اللقاء عن تقديم منح دراسية خاصة للطلاب الفلسطينيين في ماليزيا، وذلك في العديد من الجامعات الماليزية، عن طريق المجلس الثقافي الفلسطيني الماليزية “PCOM”.

المنح الدراسية ستوفر للطلاب الفلسطينيين فرصة دراسة البكالوريوس والماستر والدكتوراه في 12 جامعة ماليزية، بينها جامعة البخاري الدولية، وجامعة “UCSI” وجامعة “Sunway”، وجامعة كوالالمبور، والجامعة الإسلامية في بيرلس وغيرها.

وتصل تكاليف المنحة المقدمة من الجامعات الماليزية إلى 11.48 مليون رنجت، حيث تأتي بمبادرة خاصة مشتركة بين وزارة التعليم الماليزية والجامعات الحكومية والخاصة في ماليزيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat