أخبار

وفاة مؤرخ ماليزيا خو كاي كيم بعمر 82 عاماً

توفي المؤرخ الماليزي البروفسور “خو كاي كيم” اليوم عن عمر 82 عاماً في المركز الطبي التابع لجامعة ملايا، وذلك بسبب فشل في الرئتين، لتُختتم مسيرة واحد من أبرز المؤرخين المعاصرين في تاريخ ماليزيا الحديث، والذي يعتبره الكثيرون أشهر المؤرخين في ماليزيا.

البروفسور “كيم” ولد في عام 1937 في ولاية بيراك الماليزية، وتخرج من جامعة ملايا حيث درس التاريخ، وأدى بعد ذلك مسيرة طويلة في البحث والتدريس استمرت لأكثر من 50 عاماً، قبل تعيينه في كرسي التاريخ الماليزي من عام 1974 حتى تقاعده في عام 1992.

ويعتبر البروفسور “كيم” من أبرز الشخصيات الماليزية التي وضعت ما يعرف بـ “المبادئ الوطنية” في ماليزيا، والتي وضعت حداً للصراع العرقي في البلاد، والذي بلغ أوجه من خلال أحداث 1969 الدموية، والتي أودت بحياة عشرات المواطنين الماليزيين خلال اشتباكات بين الملاويين والصينيين في العاصمة كوالالمبور.

ويمتلك البروفسور الراحل العديد من المؤلفات التاريخية باللغتين الملايوية والإنجليزية، والكثير من المقالات والأوراق البحثية، والتي تعتبر جميعها مراجعاً للبحث في تاريخ ماليزيا الحديث، ومن أشهر أعماله تاريخ الولايات الملاوية الغربية بين عامي 1850 – 1873، والذي نشره في عام 1972.

عام 2017 نشر البروفسور “كيم” سيرته الذاتية باللغتين الملايوية والإنجليزية تحت عنوان “أنا، ك ك ك – السيرة الذاتية لمؤرخ”، حيث نال العديد من الأوسمة الوطنية، إضافة لجائزة “مرديكا” الوطنية، والتي تمنح للأشخاص الذين قدموا إنجازات وخدمات كبيرة لماليزيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat