أخبار

مهاتير محمد: ماليزيا ستستعمل تقنيات هواوي بكل إمكانياتها

قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إن بلاده ستستمر باستعمال تقنيات شركة “هواوي” الصينية بكل ما يمكنها، وذلك خلال مؤتمر في العاصمة اليابانية طوكيو على هامش المؤتمر الخامس والعشرين لمستقبل آسيا.

واعترف مهاتير بإمكانية وجود عمليات تجسس قامت بها شركة “هواوي” ضد المستخدمين لتقنياتها، لكنه قال إن تلك المخاوف المرتبطة بالأمن لن تمنع ماليزيا من استخدام تقنيات الشركة، معتبراً أن ماليزيا “كتاب مفتوح، ولا يوجد فيها شيء للتجسس عليه”، بحسب تعبيره.

وأكد رئيس الوزراء إن الشركة الصينية وحدها تمتلك قدرات بحث علمي تفوق قدرات ماليزيا ككل، معتبراً أنه من الضروري الاستفادة من إمكانياتها التقنية والبحثية قدر الإمكان.

كلام مهاتير عن شركة “هواوي” يأتي على خلفية النقاش المحتدم في الأيام الماضية، وذلك بعد قرار الحكومة الأمريكية فرض منع لاستعمال خدمات ومنتجات الشركة في أمريكا، على خلفية تهم بالتجسس لصالح الحكومة الصينية، وقامت العديد من الدول كذلك بمنع الشركة من العمل فيها.

وعلق رئيس الوزراء الماليزي على القرار الأمريكي بقوله إنه على الولايات المتحدة والغرب تقبل حقيقة أن دول آسيا أصبحت قادرة على تقديم منتجات منافسة لها، والتوقف عن محاولة تهديد منافسيها التجاريين.

وقال: “أتفهم أن شركة هواوي تمتلك تفوقاً كبيراً حتى على التقنيات الأمريكية، وعندما يكون هناك تنافس بين الصين وأمريكا فإن التفوق سيكون في كل طرف عدة مرات”.

وحذر مهاتير من أن التوتر الاقتصادي بين أمريكا والصين سيكون له تأثير سلبي كبير على منطقة بحر الصين الجنوبي، والتي تدعي الصين امتلاك العديد من الأراضي فيها، مضيفاً أن مثل هذه الحوادث الصغيرة قد تتطور بسرعة غير متوقعة إلى حوادث عُنف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat