الرئيسية » أخبار » 125 مراقبا دوليا لمراقبة الانتخابات الكازاخية 2019

125 مراقبا دوليا لمراقبة الانتخابات الكازاخية 2019

لضمان الشفافية وعدم التجاوزات…
125 مراقبا دوليا لمراقبة الانتخابات الكازاخية 2019

نور سلطان – ميديا هب إنترناشيونال

اعتمدت اللجنة المركزية للانتخابات الكازاخية 125 مراقبا دوليا، بما في ذلك 22 مراقبا طويل الأجل من بعثة مراقبة الانتخابات التابعة لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان (ODIHR) التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) لمراقبة الانتخابات الرئاسية في 9 يونيو في كازاخستان.

وقال عضو لجنة الانتخابات المركزية زاوريش بايامولدينا Zauresh Baimoldina لوسائل الإعلام إن حوالي 16 مراقبًا من دول أجنبية يمثلون السلطات الانتخابية المركزية لأرمينيا وبلغاريا وجورجيا وماليزيا ومولدوفا ولاتفيا وروسيا وتركيا مدرجون أيضًا في قائمة المراقبين.

وسوف تشمل مهمة كومنولث الدول المستقلة ما يقرب من 300 مراقب، بينهم 20 مراقبًا طويلًا من السلك الدبلوماسي المعتمدين في العاصمة الكازاخية واللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة، وفقًا لما قاله النائب الأول لرئيس اللجنة التنفيذية – الأمين التنفيذي رابطة الدول المستقلة فيكتور جومينسكي. سيمثلون جميع دول الكومنولث، وكذلك مختلف المنظمات.

يتمتع مراقبو بعثة رابطة الدول المستقلة بخبرة واسعة في مراقبة الانتخابات في كازاخستان، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية. شارك أكثر من 700 مراقب من رابطة الدول المستقلة خلال الحملتين الانتخابيتين السابقتين في 2015-2016. ابتداء من اليوم، بدأت مهمة الرصد عملها. لقد أنشأنا مقرًا للبعثة، ونعمل اليوم على إعداد مهمتنا، ونؤدي واجباته الوظيفية لمراقبة الإعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية وإجرائها “.

وتتمثل وظيفة المقر الرئيسي في إجراء اعتماد لجميع المراقبين الذين ينتمون إلى رابطة الدول المستقلة، وإعداد المواد المرجعية ومقتطفات من الإجراءات القانونية التنظيمية، وإرشاد المراقبين وإرسالهم إلى المنطقة وتنظيم التفاعل مع المقر.

وأشار بايامولدينا إلى أن الوظيفة الأكثر أهمية هي “مراقبة الامتثال لشفافية جميع العمليات الانتخابية”. “كما نلاحظ كيف تم تنفيذ العمليات وفقًا للتشريع أثناء افتتاح مراكز الاقتراع، سواء كانت هناك انتهاكات، على سبيل المثال، إذا صوت شخص مرتين. نحن بحاجة إلى الشفافية وإمكانية الوصول أثناء فرز الأصوات “.

وأضاف :”لن يتمكن مراقبو بعثة رابطة الدول المستقلة من زيارة جميع المناطق، لأن الأموال المخصصة لهذه النفقات لم تكن مخططة في ميزانية اللجنة التنفيذية، وسوف نبحث عن الفرص عندما يتمكن ممثلونا من الانضمام إلى الوفود الأخرى في المناطق، حيث أن كازاخستان بلد كبير، وإذا لم يستطع ممثلو المقر حضور بعض المواقع، فسيساعدنا مراقبون آخرون”.

وأوضح رئيس لجنة الانتخابات:”ستقوم المهمة بتقييم امتثال الانتخابات لالتزامات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من الالتزامات والمعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية، وكذلك مع التشريعات الوطنية، وسوف يراقب المراقبون عن كثب تسجيل الناخبين وتسجيل المرشحين وأنشطة الحملة وعمل إدارة الانتخابات والهيئات الحكومية ذات الصلة والتشريعات المتعلقة بالانتخابات وتنفيذه وحل النزاعات المتعلقة بالانتخابات، كما ستراقب البعثة أيضًا التغطية الإعلامية للحملة”.

وقال:”ستلتقي البعثة بممثلي سلطات الدولة، والأحزاب السياسية، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام، والمجتمع الدولي. في يوم الانتخاب نفسه، ستضم المهمة جهودًا مع وفد من الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمراقبة افتتاح مراكز الاقتراع والتصويت وفرز الأصوات وجدول النتائج”.

10 آلاف مركز إقتراع

ستنتخب كازاخستان واحدًا من سبعة مرشحين لأعلى منصب في البلاد في 9 يونيو، وسيتمكن المواطنون من التصويت في الانتخابات الرئاسية في 9،970 مركز اقتراع، بما في ذلك 65 محطة في 51 دولة أجنبية، وسيفتح كل مكان اقتراع من الساعة 7 صباحًا حتى 8 مساءً، دون استراحات الغداء.

ووفقًا للجنة الانتخابات المركزية (CEC)، يحق لـ 11،814،019 مواطن كازاخي التصويت في الانتخابات المقبلة، كما ستصدر لجنة الانتخابات المركزية 118،140 بطاقة اقتراع إضافية، تمثل واحد بالمائة من قوائم الناخبين.

وقد تم تجميع قوائم الناخبين وفقًا لمكان إقامة المواطن. وأكدت الشرطة والمتطوعون الأرقام خلال فحوصات 15-29 أبريل.

الاقتراع الغيابي هو الخيار لأولئك الذين لم يتمكنوا من الوفاء بالموعد النهائي. سيتم إصدارها في موعد لا يتجاوز 20 يومًا قبل الانتخابات وتنتهي الساعة 6 مساءً، 8 يونيو. يتم إصدار بطاقات الاقتراع الغيابي في حالة المغادرة الطارئة وتسمح بالتصويت في مكان إقامة الناخب.

في أماكن الإقامة الزمنية، وخاصة المناطق النائية والتي يتعذر الوصول إليها، ومناطق الرعي البعيدة، والمصحات، والمؤسسات الطبية للمرضى الداخليين، ومرافق الاحتجاز المؤقتة، والوحدات العسكرية أو السفن في البحر، يمكن للمواطنين التصويت بعد التقدم إلى أقرب هيئة تنفيذية محلية.

يمكن للمواطنين في الخارج التصويت في السفارات والقنصليات الكازاخستانية، وتشمل قوائم الناخبين في البعثات الدبلوماسية جميع المواطنين الذين يحملون جواز سفر كازاخي ويعيشون في بلد أجنبي ذي صلة أو في رحلة عمل أجنبية طويلة الأجل. ستشمل القائمة أيضًا المواطنين الكازاخ الذين يزورون بدعوات خاصة أو في رحلات رسمية أو تجارية أو سياحية، عندما يتقدمون إلى لجنة الانتخابات السابقة.

لن يتم استخدام نظام التصويت الإلكتروني، وقد تم تقديم نظام Sailau في 2000s، ولكن لم يتم إعادة تقديمه بسبب موجة من الانتقادات من الأحزاب السياسية والجمهور والمراقبين.

وسيتم استخدام أوراق الاقتراع فقط في جميع أنحاء البلاد، والإعلان عن نتائج الانتخابات الأولية في الفترة من 10 إلى 11 يونيو.

انظر ايضا الى

مهاتير محمد: نتائج التحقيق حول إسقاط الطائرة الماليزية ذات دوافع سياسية

قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإدارية بوتراجايا إن نتائج التحقيق حول إسقاط الطائرة الماليزية MH17 هي نتائج ذات دوافع سياسية تهدف لإلقاء اللوم على روسيا وحدها في حادثة إسقاط الطائرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *