أخبار

مهاتير من تركيا: ماليزيا وتركيا وباكستان تحمل مستقبل المسلمين

قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إن ماليزيا وتركيا وباكستان يمكنها أن تشكل تحالفاً ثلاثياً قادراً على التحدث باسم الدول والشعوب الإسلامية، والدفاع عن حقوقها ومطالبها أمام المجتمع الدولي، وذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة التركية أنقرة.

وجاء المؤتمر ضمن الزيارة الرسمية يقوم بها رئيس الوزراء الماليزي إلى تركيا، والتي تستمر أربعة أيام وبدأت يوم الأربعاء، حيث يرافق رئيس الوزراء وفد رسمي يضم العديد من المسؤولين الحكوميين في مقدمتهم وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله.

واعتبر رئيس الوزراء الماليزي إن التحالف بين الدول الإسلامية الثلاث، يمكن أن يكون له دور كبير في استعادة الدور المستقل للدول الإسلامية في العالم، وذلك من خلال تضافر الجهود والقدرات البشرية والاقتصادية التي تمتلكها تلك الدول.

وقال مهاتير: “على الدول الإسلامية العمل جنباً إلى جنب خصوصاً في المجال العسكري، ولهذا قمنا بعقد هذا الاجتماع الثلاثي للبحث عن أفضل الطرق للتنسيق بيننا”، مشيراً إلى حضور مسؤولين باكستانيين ضمن الاجتماعات بين الوفدين الماليزي والتركي.

كما شهد شهر مايو الماضي اجتماعات ثلاثية مشابهة بين قادة الدول الثلاث على هامش قمة منظمة التعاون الإسلامي، والتي عقدت في مدينة جدة السعودية.

من جانب آخر قال رئيس الوزراء الماليزي إنه ناقش مع الرئيس التركي موقف البلدين من الانتهاكات التي تمارسها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وقال إن الجانب التركي أكد تأييده لمواقف ماليزيا وإن “تركيا وماليزيا تمتلكان نفس الرؤية فيما يخص الفلسطينيين”، بحسب تعبيره.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (اليمين) يسلّم وسام الجمهورية التركي لرئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد – المصدر: وكالة أنباء الأناضول

وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ختام المؤتمر الصحفي وسام الجمهورية إلى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، وذلك تقديراً لجهوده في تطوير ماليزيا على مختلف الصعد.

وكان مهاتير محمد افتتح زيارته إلى تركيا بوضع بعض الورود على ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، ثم قام بزيارة إلى مركز صناعات الطيران التركي “TAI”، والذي يعتبر المركز الرئيسي لصناعات الطيران في تركيا.

كما قررت جامعة “بيازيد” التركية في العاصمة أنقرة منح الدكتوراه الفخرية في مجال العلوم السياسية والإدارة العامة لرئيس الوزراء مهاتير محمد، تقديراً لجهوده الكبيرة في مجال تطوير ماليزيا ونهضتها الاقتصادية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat