أخبار

خلال احتفال احتضنته كازاختسان… أمانو وزيربو يفوزان بجائزة نزارباييف للأسلحة النووية

استضافت عاصمة كازاخستان حفل توزيع جائزة “نزارباييف لعالم خالٍ من الأسلحة النووية والأمن الدولي” وكان الفائزون بالجائزة هم لاسينا زيربو، الأمينة التنفيذية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، والمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو الذي توفى بتاريخ يوليو 2019.

ومن جانبه أشار الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان – زعيم الأمة نور سلطان نزارباييف إلى المساهمة الخاصة للمدير العام الراحل امانو في تحقيق الأهداف الرئيسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية وعلى مستوى عال من تعاون الوكالة مع كازاخستان، كما أكد جهود الأمين التنفيذي لاسينا زيربو لتعزيز نظام التحقق وإنشاء شبكة الرصد الدولية لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وأكد المشاركون في هذا الحدث إلى أهمية الجائزة وأهميتها، والدور الرئيسي للرئيس الأول لكازاخستان – زعيم الأمة في إنجازات كازاخستان في مجال نزع السلاح وعدم الانتشار، وأنشطته كشخصية سياسية على مستوى عالمي الذي لا يسر لمصالح بلده فحسب، بل للمجتمع الدولي بأسره، فضلاً عن مساهمة لا تقدر بثمن في تعزيز الأمن الإقليمي والدولي.

وشارك في حفل استلام الجائزة وصلت أرملته وعدد من أفراد من عائلته أمانو، وشقيقها، الممثل الدائم السابق لليابان في جنيف، ماري أمانو.

كما حضر الحفل شخصيات بارزة، مثل وزيرة خارجية إيطاليا السابقة وعضو لجنة جائزة الجائزة فرانكو فراتيني ونائبة المدير العام للوكالة ماري أليس هيوارد والمديرة العامة السابقة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومكو، نائبة رئيس مؤسسة مبادرة التهديد النووي، وزير الدفاع البريطاني السابق ديزموند براون، وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية شا زوكانغ، والرئيس المشارك لمكتب السلام الدولي راينر براون.

وتأسست “جائزة نزارباييف لعالم خالٍ من الأسلحة النووية والأمن العالمي” في عام 2016، وكان أول من فاز بالجائزة هو الملك عبد الله الثاني ملك الأردن لإسهامه في تعزيز إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل وغيرها من الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط وقبول 1.5 مليون لاجئ سوري.

ويتم تنفيذ “جائزة نزارباييف لعالم خالٍ من الأسلحة النووية والأمن العالمي” بالتزامن المنطقي مع القرار التاريخي للرئيس الأول لكازاخستان – زعيم الأمة بإغلاق موقع سيميبالاتينسك للتجارب النووية، فيما يعتبر يعد إغلاق موقع التجارب النووية (29 أغسطس) ذا أهمية خاصة بالنسبة للمجتمع الدولي بأسره – بناءً على مبادرة كازاخستان، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم اليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat