اقتصاد

مهاتير محمد يلتقي بوتين ومودي في روسيا خلال منتدى الاقتصاد الشرقي

يلتقي رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة فلاديفوستوك الروسية، وذلك ضمن زيارته الرسمية لحضور منتدى الاقتصاد الشرقي الخامس والذي يجري حالياً في روسيا.

كما سيلتقي مهاتير برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، خلال فعاليات المنتدى، حيث سيكون لقائه بكل من رئيس الوزراء الروسي والهندي هو الثاني له، منذ إعادة انتخابه رئيساً لوزراء ماليزيا في العام الماضي 2018.

حيث كان رئيس الوزراء الهندي من أوائل القادة الذين زاروا ماليزيا بعد فوز تحالف الأمل بقيادة مهاتير محمد بالانتخابات في عام 2018، حيث زاره في العاصمة الإدارية بوتراجايا في شهر يونيو من العام الماضي.

وسيبحث رئيس الوزراء الماليزي مع الرئيس الروسي العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهم سبل تطوير العلاقة الاقتصادية والسياسية والتقنية بين البلدين، ومن المتوقع أن يبحث مهاتير محمد مع بوتين بشأن صفقة لشراء معدات خاصة بطائرات ميج وسوخوي المقاتلة التي اشترتها ماليزيا من روسيا في عامي 1995 و2007.

ويقود مهاتير محمد الوفد الماليزي إلى منتدى الاقتصاد الشرقي بصحبة وزير الخارجية سيف الدين عبد الله ووزير الشؤون الاقتصادية عظمين علي ووزير الصناعة والتجارة الدولية داريل ليكنج.

وقال السفير الماليزي في روسيا مات إدريس يعقوب إن زيارة رئيس الوزراء إلى روسيا لن تساهم فقط في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بل سيكون لها دور في توسيع وتعزيز التبادل التجاري والعلاقة الاقتصادية بينهما.

وتعتبر هذه هي المشاركة الأولى لماليزيا في منتدى الاقتصاد الشرقي، الذي أطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل 5 سنوات، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارة في مناطق الشرق الأقصى في روسيا.

ويلقي رئيس الوزراء مهاتير محمد كلمة يوم غد خلال الندوة الرئيسية لليوم الأول من المنتدى، حيث تُعتبر الحدث الرئيسي في المنتدى المُنعقد في مدينة فلاديفوستوك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat