تكنولوجيا

إدمان الإنترنت في ماليزيا يبلغ معدلات مثيرة للقلق

كوالالمبور – “أسواق”

أظهر مسح رأي قامت به المفوضية الماليزية للاتصالات والوسائط المتعددة “MCMC” أن المعدل المتوسط الذي يقضيه الماليزيون يومياً على شبكة الإنترنت يبلغ 6.6 ساعات، وذلك في العام الماضي 2018.

هذه الإحصائية سبقتها إحصائية مماثلة للمفوضية في العام 2017 وأظهرت أن 89% من المواطنين في ماليزيا مصابون بـ “إدمان الإنترنت”، فيما ظهرت على 60% منهم أعراض تزايد في معدلات القلق وأعراض الاكتئاب.

هذه الأرقام أثارت قلقاً كبيراً لدى العديد من المنظمات الحكومية والمؤسسات الخاصة التي تُعنى بمشاكل الصحة النفسية والإدمان، ودفعت كذلك بنائبة رئيس الوزراء الماليزي وان عزيزة وان اسماعيل للدعوة لإيجاد حل لمعدلات إدمان الإنترنت في ماليزيا والمخاطر الاجتماعية التي تنطوي عليها.

ويمتلك إدمان الإنترنت تأثيرات اجتماعية سلبية حيث يمكن أن يقود للوحدة والاكتئاب، كما يتسبب في زيادة مشاكل القلق والضغط النفسي وانعدام التركيز، كما يسبب العديد من اضطرابات النوم، وكل تلك المشاكل الشخصية يكون لها تأثيرات اجتماعية مقلقة، بحسب ما قاله محمد خالد الرئيس التنفيذي لمركز “Galen” للصحة والسياسات الاجتماعية.

ويعتبر الكثير من أطباء النفس أن المصابين بإدمان الإنترنت معرضون للعديد من المشاكل والأعراض التي تعيق قدرتهم على الاندماج الاجتماعي، واتخاذ القرارات السليمة في التعامل مع الآخرين، كما تشمل أعراض إدمان الإنترنت الغضب، وانعدام التركيز، والآلام الجسدية بدون مشاكل صحية.

وبحسب مفوضية الاتصالات والوسائط المتعددة في ماليزيا فإن نسبة مستخدمي الإنترنت في عام 2016 بلغت 76.9%، وزادت النسبة بشكل كبير لتصل في العام الماضي 2018 إلى 87.4% حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في ماليزيا 28.7 مليون مستخدم.

وبحسب المسح الذي قامت به المفوضية فإن 97.3% من المستخدمين في ماليزيا يمتلكون حساباً على موقع فيسبوك، وهو ما يجعلها المنصة الرقمية الأكثر استخداماً في البلاد، يليها موقع إنستغرام الذي يستخدمه 57% ثم يوتيوب 48.3% وتويتر 23.8%.

كذلك أظهرت الإحصائيات تزايداً كبيراً في أعداد المستخدمين الذين يعتمدون على شبكة الإنترنت للقيام بالتحويلات المصرفية والتسوق الرقمي وغيرها من النشاطات المالية.

من جانب آخر تلعب الهواتف الذكية دوراً كبيراً في تزايد معدلات استخدام وإدمان الإنترنت في ماليزيا، حيث بلغ عدد الهواتف الذكية في البلاد 18.4 مليون هاتفاً مع بداية العام الحالي 2019، وهذه الهواتف هي الوسيلة الأولى لاستخدام الإنترنت بنسبة 9 من كل 10 مستخدمين حيث يعتمد عليها 93.1% من مستخدمي الإنترنت في ماليزيا.

معدلات استخدام الإنترنت في ماليزيا دفعت ببعض المنظمات الصحية للدعوة للتعامل مع القضية على أنها مرتبطة بالصحة العامة في ماليزيا، خصوصاً مع إحصاءات رسمية سابقة أشارت إلى تزايد كبير في معدلات الاكتئاب والقلق بين المواطنين الماليزيين ووجود دور مهم للإنترنت في ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat