اقتصاد

صادرات ماليزيا تتراجع 6.6% بسبب التوتر في هونج كونج

كوالالمبور – “أسواق”

شهدت صادرات ماليزيا من المنتجات والسلع تراجعاً بنسبة 6.6% في شهر أغسطس من العام الجاري، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2018، وذلك بحسب الإحصائيات الرسمية التي أصدرتها مؤسسة الإحصاءات الماليزية، حيث شهد الشهر تراجعاً على الطلب للمنتجات الماليزية.

وتعتبر هونج كونج واحدة من الشركاء الاقتصاديين المهمين لماليزيا، وشهدت الصادرات الماليزية إليها تراجعاً كبيراً بنسبة 15.4% في شهر أغسطس، وهو ما ساهم بنسبة 1.1% من التراجع في الصادرات الكلية للبلاد، حيث تشهد البلاد توتراً كبيراً في الأشهر الماضية نتيجة مظاهرات ضخمة مناهضة للحكومة في هونج كونج.

ومن بين أسباب هذا التراجع في الصادرات إلى هونج كونج الضرر الذي تعرضت له العديد من رحلات الخطوط الجوية التي تقوم بنقل البضائع، خصوصاً مع التوقفات العديدة في نشاط مطار هونج كونج جراء الاعتصامات التي قام بها المتظاهرون في المطار.

كما تسببت الأحداث في هونج كونج بتوتر تجاري ملحوظ في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، وهو ما انعكس بشكل واضح على حجم الصادرات والواردات وأسواق الأسهم في العديد من دول تلك المنطقة وفي مقدمتها ماليزيا.

كذلك شهد التبادل التجاري بين ماليزيا وسنغافورة تراجعاً، وانخفض حجم الصادرات الماليزية إليها بنسبة 7.2% في شهر أغسطس الماضي، وهو ما ساهم بنسبة 1% من التراجع الكلي في حجم صادرات ماليزيا، وتعتبر سنغافورة ثاني أكبر شريك تجاري لماليزيا بعد الصين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat