اقتصاد

ميزانية 2020: رفع الحد الأدنى للأجور إلى 1200 رنجت في المدن الكبرى

كوالالمبور – “أسواق”

من بين العديد من التغييرات الاقتصادية التي أعلنت عنها الحكومة الماليزية في إعلان الميزانية للعام القادم 2020، برز قرار الحكومة الماليزية برفع الحد الأدنى للأجور إلى 1200 رنجت من بين العديد من القرارات الجديدة، حيث سيبدأ تطبيق القرار بحسب وزير المالية منذ بداية شهر يناير 2020.

وقال وزير المالية الماليزي “ليم جوان إنج” في معرض حديثه عن القرار، إن رفع الحد الأدنى للأجور يأتي ضمن التزام الحكومة بتعهداتها قبل الانتخابات برفع الحد الأدنى للأجور في البلاد، لكنه عاد ليؤكد إن الحكومة حذرة بشان النتائج التي تنتج عن هذا القرار، وهو ما دفع بها إلى تطبيقه بداية في المدن الكبرى في البلاد.

ولم يتم بعد تحديد المدن التي سيطبق فيها قرار رفع الحد الأدنى للأجور، حيث قال وزير المالية إن وزير الموارد البشرية هو من سيتخذ القرار بهذا الشأن، وذلك بعد إجراء الدراسة الكافية لتحديد المدن التي سيتم فيها تطبيق القرار.

كما اعتبر “إنج” إن عدم تطبيق القرار في المناطق الريفية سيكون له دور في دفع العديد من الشركات والأعمال لتطوير مشاريعها والتوجه نحو المناطق الريفية، وهو ما سيساهم في تطوير سوق العمل في البلاد، بحسب قوله.

وكان “تحالف الأمل” الذي يرأس الحكومة الحالية في البلاد تعهد قبل الانتخابات البرلمانية في 2018، برفع الحد الأدنى للأجور في البلاد إلى 1500 رنجت، مقارنة بالحد الأدنى للأجور في عهد الحكومة السابقة والذي كان 1100 رنجت حتى تاريخ 1 يناير 2019.

من جانب آخر أعلن وزير المالية خلال ميزانية 2020 إن حكومته ستفرض على الشركات دفع أجور ساعات العمل الإضافي لجميع الموظفين الذين تقل رواتبهم الشهرية عن 4000 رنجت، كما قال أن الحكومة تبحث تمديد إجازة الأمومة في الشركات الحكومية والخاصة لتصبح 90 يوماً بدلاً من 60 يوماً، وذلك بداية من عام 2021.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat