أدب وتراث

مهاتير يعتزم تدوين كتاب جديد حول أسرار “الصحة وطول العمر”

كوالالمبور – “أسواق”

يعتزم أكبر رئيس وزراء في العالم، وهو في الرابعة والتسعين من عمره، مهاتير محمد، قريباً إصدار كتاب عن أسرار “الصحة وطول العمر”.

وقال مهاتير، حسب ما نشر موقع MALAY MAIL الأحد، إنه “يشعر بأنه مضطر لتوضيح ما يجب فعله وما لا يجب فعله من أجل البقاء طويلا، وذلك بعد طرح السؤال عليّ للمرة الألف في قمة أعمال واستثمار “الآسيان” 2019 في بانكوك”.

وأضاف: “وجّه الكثير من الناس لي هذا السؤال لدرجة أنني أشعر بأنني مضطر إلى تدوينه ذات يوم، قال بصوت مباشر، بينما ضحك حوالي 1000 مندوب خلال جلسة حوار أدارها أرين جيرا”.

وكان رئيس المجلس الاستشاري للأعمال في “الآسيان” هو الشخص الذي طلب من رئيس الوزراء الماليزي وصفته لطول العمر وعقل ناضج وواعي، وسأله حينها: “كيف يمكنك أن تفعل ذلك، ماذا تفعل، ماذا تأكل؟ أعتقد أن كل واحد منا هنا يريد أن يعرف”.

وأجاب مهاتير: “الإجابة على سؤالك أمر صعب للغاية، من الناحية العملية، لا أعرف كيف أنا على قيد الحياة الآن، لكني عملت بنصيحة أمي، لا تأكل كثيرا، وإذا أكلت لا تشبع، كُل لتعيش، ولا تعيش لتأكل، وهذا أمر بسيط جدا، وعندما يكون الطعام لطيفًا، توقف عن الأكل”.

والأمر الآخر الذي نصح به، قال: “عليك استخدام كل حواسك، والذكاء في هذا العمر هو أن تكون نشطا، هذا يعني ممارسة التمارين العضلية، وكذلك المخ وجميع الأعضاء الأخرى حتى تستمر في العمل بشكل جيد، تتحدث، تغني، تجادل، تناقش، تشاجر، تنشط عقلك”.

وقال مهاتير: “إن هذه النصائح لم تكن نتيجة أي “فحص علمي” تم اختباره وثبت، لكنه ما لاحظته من الحياة التي أعيشها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat