أخبار

مع فرض الإغلاق الثالث.. ماليزيا بين الخسائر الاقتصادية والصحية

كوالالمبور/ 11 مايو – “أسواق

يبدأ تطبيق قرار تقييد الحركة MCO على مستوى ماليزيا لمدة ثلاثة أسابيع، اعتبارًا من يوم الأربعاء (12 مايو)، عشية عيد الفطر، مع حظر جميع الأنشطة الاجتماعية بما في ذلك زيارات العيد.

ويأتي إعلان الإغلاق الشامل، وهو الثالث من نوعه منذ مارس من العام الماضي، في أعقاب موجة من الإصابات المرتفعة من كوفيد-19، حيث وصل عدد الحالات إلى أكثر من 4000 في الأيام الأخيرة.

كما يأتي ذلك بعكس سياسة الحكومة المعلنة من قبل، حيث صرّح رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين في مارس، أنه لن يكون هناك المزيد من تقييد الحركة الشامل على مستوى البلاد، وهو ما أكده وزير الأمن إسماعيل صبري يعقوب قبل يومين.

ومع ذلك، فقد تم بالفعل فرض قيود محلية متفرقة، من خلال تقييد الحركة MCO في المناطق الرئيسية مثل كوالالمبور، وإيبوه، وكوانتان، وجورج تاون.

كما يأتي ذلك بعد تعرض محيي الدين لضغوط للإعلان عن تقييد حركة شامل، خاصة من كبار أعضاء حزب منظمة الملايو الوطنية المتحدة (أمنو).

حيث دعا رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق إلى تقييد حركة قصير ومشدد مع أهداف واضحة، مشيرًا إلى أنه يجب على الحكومة ألا تنحني للمصالح التجارية، بينما قال نائب رئيس أمنو محمد حسن إنه يجب الإعلان عن تقييد الحركة على الفور.

كل ذلك حدا برئيس الوزراء محي الدين ياسين إلى الإعلان عن تقييد الحركة، وأعلن أن ماليزيا تواجه موجة ثالثة من الإصابات، والتي قال إنها قد تسبب أزمة على مستوى البلاد.

ويشمل القرار إغلاق جميع المدارس والجامعات، ولكن يمكن أن تظل مراكز الرعاية النهارية ورياض الأطفال مفتوحة.

كما يُسمح لجميع القطاعات الاقتصادية بالعمل، ولكن يجب على أصحاب العمل تطبيق سياسة العمل من المنزل مع السماح بتواجد 30٪ فقط من موظفي الإدارة في المبنى، في حين أن تناول الطعام في داخل المطاعم غير مسموح به.  

وسيظل الحظر المفروض على السفر بين الولايات وبين المناطق، والذي تم الإعلان عنه بالفعل في الفترة من 10 مايو إلى 6 يونيو، ساريًا.

ومع ذلك، قال محي الدين إن “الإجراءات المحددة” المعمول بها بالفعل في صباح وسرواك ولابوان ستبقى كما هي، ولم يذكر ماهية هذه الإجراءات، لكن مسؤولي تلك الولايات وضعوا قواعد محلية أكثر مرونة في الأسابيع الأخيرة.

المصدر: ماليزيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat