اقتصاد

ماليزيا تنضم إلى تركيا في قائمة أكبر 20 مصدر للمنتجات الحلال في العالم

كوالالمبور – “أسواق”

انضمت ماليزيا إلى تركيا وإندونيسيا ضمن قائمة الدول العشرين الأكبر تصديراً للمنتجات الحلال في العالم من بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وعددها 57، وذلك بحسب تقرير نشرته المنظمة يوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأناضول في إسطنبول أن المنظمة أصدرت تقريرها لعام 2022 على هامش اللقاء الثامن والثلاثين لمجلس التعاون الاقتصادي والتجاري في منظمة التعاون الإسلامي، والذي استمر لمدة أربعة أيام.

رغم ذلك، أظهر تقرير المنظمة والذي صدر بالتعاون مع المركز الإسلامي لتطوير التجارة أن الدول الأعضاء في المنظمة تعاني من عجز تجاري يبلغ 63 مليار دولار لمنتجات الحلال في العام الماضي.

حيث سجلت صادرات الدول الأعضاء 275 مليار دولار وتتنوع مابين الأغذية والأزياء والأدوية والمواد التجميلية فيما سجلت وارداتها من المنتجات الحلال 338 مليار دولار.

وأكد التقرير أن 18 بالمائة من الواردات تمت عن طريق برنامج منظمة التعاون الإسلامي، ولم تصل سوى ثلاث دول هي تركيا وماليزيا وإندونيسيا إلى قائمة أكبر المصدرين للمنتجات الحلال والتي تضم عشرين دولة.

وقالت المديرة العامة للمركز الإسلامي لتطوير التجارة لطيفة البو عبدلاوي إن التقرير الصادر عن المركز ومنظمة التعاوم الإسلامي يهدف لتمكين الدول الأعضاء من العمل معاً للترويج لنمو شامل وزيادة حصة الدول الأعضاء في سوق الحلال والاستثمار في هذا المجال.

وأضافت أن الأرقام أظهرت أن الدول الأعضاء صدرت ملابساً وأزياء بقيمة 101.94 مليار دولار العام الماضي، فيما ركزت العديد من الدول الإسلامية الأخرى على تصدير الأغذية والأدوية ومنتجات التجميل.

المصدر: الأناضول/وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat