اقتصاد

ارتفاع التضخم الاقتصادي في ماليزيا لشهر أغسطس إلى 4.7%

كوالالمبور – “أسواق”

أكدت البيانات الصادرة عن دائرة الإحصائيات الرسمية في ماليزيا أن التضخم الاقتصادي في شهر أغسطس الماضي ارتفع إلى 4.7 بالمائة على أساس سنوي وذللك بشكل أساسي بسبب المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية، كما ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في البلاد بنسبة 4.4 بالمائة في يوليو من العام الجاري.

وبحسب الأرقام الرسمية فإن أسعار الطعام والمشروبات غير الكحولية زادت بنسبة 7.2 بالمائة في تلك الفترة مع ارتفاع أسعار الطعام خارج المنزل بنسبة 8.4 بالمائة وأسعار الطعام المعد في المنزل بنسبة 6.4 بالمائة.

مع ذلك شهدت بعض المنتجات الغذائية هبوطاً في الأسعار خلال تلك الفترة مقارنة بشهر يوليو ومنها الدجاج حيث هبط السعر بنسبة 3.8 بالمائة وأسماك الباراموندي التي تراجع سعرها 2.4 بالمائة والخيار (4.6 بالمائة) والفاصولياء (3.6 بالمائة) والملفوف (2.6 بالمائة).

وبحسب إدارة الإحصائيات فإن معدل التضخم في ماليزيا لشهر أغسطس 2022 أقل من منطقة اليورو (9.1 بالمائة) والولايات المتحدة الأمريكية (8.3 بالمائة) وتايلاند (7.9 بالمائة) والفليبين (6.3 بالمائة) وكوريا الجنوبية (5.7 بالمائة)، وعزت ارتفاع التضخم إلى الزيادة في حجم العرض وأسعار النفط.

وبالنسبة لفترة يناير – أغسطس من العام الجاري فقد شهد التضخم الاقتصادي في ماليزيا زيادة بنسبة 3.1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب زيادة في الطلب واستمرار الارتفاع في أسعار السلع والمشاكل في سلاسل التزويد الدولية.

كما شهدت أسعار الأطعمة والمشروبات غير الكحولية زيادة بنسبة 5.1 بالمائة تليها أسعار المواصلات التي زادت بنسبة 4.5 بالمائة وأسعار المطاعم والفنادق التي زادت بنسبة 4.0 بالمائة.

وتصدرت اللحوم قائمة المنتجات الغذائية التي ارتفعت أسعارها خلال فترة يناير – أغسطس 2022 حيث سجلت ارتفاعاً بنسبة 9.2 بالمائة تليها الألبان والأجبان والبيض بنسبة 7.3 بالمائة.

فيما سجلت أسعار المواصلات الزيادة بسبب ارتفاع متوسط سعر نفط برينت الخام بنسبة 58.4 بالمائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، وسجلت المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 4.0 بالمائة مقارنة بـ 0.2 بالمائة فقط في نفس الفترة من العام الماضي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat