أخبار

رئيس الوزراء الماليزي يعلن الإغلاق التام للبلاد حتى نهاية مارس

كوالالمبور – “أسواق”

ألقى رئيس الوزراء الماليزي تان سري محي الدين ياسين خطاباً خاصاً للشعب الماليزي أوضح من خلاله الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمعالجة تفشي فيروس كورونا الجديد Covid-19.

وقال إنه يدرك أن الناس قلقون من تفشي المرض، خاصة مع ارتفاع عدد الحالات. وأعلن في كلمته عن إغلاق البلاد ابتداء من 18 مارس وحتى نهاية الشهر الجاري في 31 مارس، لمنع انتشار الفيروس في ماليزيا وتقليص آثار الوباء السلبية على البلاد.

وأضاف رئيس الوزراء أن قرار حكومته يأتي للحد من الحركة والتنقل تبعاً لقانون الوقاية والتحكم بالأمراض المعدية لعام 1988، وقانون الشرطة لعام 1967.

وقد تضمنت كلمة رئيس الوزراء 6 نقاط رئيسية هي:

أولاً: منع تام لجميع التجمعات أو التحركات الجماعية في مختلف أنحاء البلاد، سواء كانت تجمعات دينية أو رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، ولتحقيق ذلك سيتم فرض إغلاق تام على جميع أماكن العبادة والشركات والأعمال باستثناء المراكز التجارية والأسواق العامة ومتاجر التجزئة وكل المتاجر التي تبيع الحاجات الأساسية، كما سيتم منع الصلوات والنشاطات المختلفة في المساجد بما فيها صلاة الجمعة.

ثانياً: يتم إخضاع جميع الماليزيين العائدين إلى البلاد من الخارج للفحص الطبي والحجر الصحي في المستشفى أو في المنزل لمدة 14 يوماً.

ثالثاً: منع دخول الأجانب إلى ماليزيا عبر مختلف المعابر الجوية والبرية والبحرية، ووضع قيود صارمة على حركة الدخول والخروج.

رابعاً: إغلاق المؤسسات التعليمية بما فيها حضانات الأطفال والمدارس الحكومية والخاصة، ومدارس تحفيظ القرآن، والمدارس الدولية، ومختلف المؤسسات من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية، ومختلف المراحل الدراسية قبل الجامعية.

خامساً: إغلاق جميع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، ومراكز التدريب المهني والتقني على مستوى البلاد.

سادساً: إغلاق جميع الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة باستثناء تلك التي تقدم الخدمات الأساسية (الماء، الكهرباء، الطاقة، الاتصالات، البريد، النقل، الري، النفط والغاز، التمويل، المصارف، الصحة، الصيدليات، الإطفاء، السجون، الموانئ، المطارات، الأمن والدفاع، النظافة، والسلع الغذائية).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat