أخبار

الحكومة تحدد الأماكن والمرافق التي تلزم فيها بارتداء أقنعة الوجه

كوالالمبور – “أسواق”

أعلن وزير الدفاع الماليزي داتوك سري اسماعيل صبري اليوم أن الشرطة الماليزية ستلغي جميع الغرامات والبلاغات التي وجهتها الشرطة للأشخاص الذين لم يرتدوا أقنعة الوجه خلال قيادتهم لمركباتهم الخاصة في الأيام الماضية.

وأكد الوزير إنه يمكن للأشخاص الذين دفعوا الغرامات بالفعل التقدم بطلب لاستعادة أموالهم، وذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة سابقاً عن فرض ارتداء أقنعة الوجه في الأماكن “المزدحمة” بداية من 1 أغسطس الجاري، وهو ما دفع بالشرطة لفرض العديد من الغرامات على المواطنين.

وقال صبري إن ارتداء الأقنعة إلزامي فقط في المواصلات العامة والأماكن العامة المزدحمة، وليس جميع الأماكن خارج المنزل، مضيفاً بالقول: “إذا قلنا أن القانون يشمل جميع الأماكن العامة، فإن ملعب كرة القدم هو مكان عام، لكنه مكان واسع ويمكن تطبيق معايير التباعد الاجتماعي فيه، بالتالي ليس هناك ضرورة لارتداء القناع هناك. ولهذا نقول إن القرار يشمل الأماكن العامة المزدحمة فقط.”

وحدد وزير الدفاع العديد من الأماكن والمرافق التي يعتبر ارتداء قناع الوجه إلزامياً فيها وهي: الحافلات والمواصلات العامة مثل قطارات LRT وMRT وسيارات الأجرة بمختلف أنواعها، كما يجب ارتداء قناع الوجه في الأسواق العامة والأسواق الشعبية والمراكز التجارية، إضافة إلى دور السينما والمرافق السياحية.

فيما يمكن عدم ارتداء قناع الوجه في العديد من الأماكن والمرافق التي لا يلزم فيها المواطنون بارتداء أقنعة الوجه، مثل المنازل والعقارات الخاصة، والسيارات الخاصة، وأثناء ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية، كما يستثنى الأطفال في عمر سنتين وأقل من ارتدائها.

واختتم وزير الدفاع مؤتمره الصحفي بالقول إن ارتداء قناع الوجه محبذ في كل مكان، حيث يؤكد خبراء الصحة أن أقنعة الوجه على اختلافها والحفاظ على مسافة 1 متر بين الأشخاص قادرة على الحد بشكل كبير من انتشار عدوى فيروس كورونا، لكن الحكومة لن تفرض ذلك إلا في المساحات العامة المزدحمة مثل المواصلات العامة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat