استثماراقتصاد

“ميهاس” حلال ماليزيا يتجاوز هدف المبيعات

13 فائزا بجوائز التميز وتوقيع مذكرات تفاهم

كوالالمبور – حقق معرض الحلال الدولي الماليزي “ميهاس 2023 “، مبيعاته المستهدفة، وتجاوز هدف المبيعات البالغ 2.5 مليار رينجيت اعتبارًا من اليوم الثالث، فيما كانت مبيعات العام الماضي 2.3 مليار رينجيت.

ولم يستبعد ريزال ميريكان ناينا ميريكان، رئيس هيئة تنمية التجارة والصناعة “ماتريد”، وصول إجمالي المبيعات إلى 3 مليارات رينجيت، وحصدت 13 شركة وهيئة ومؤسسة جوائز في الابتكار والتقدم والاستدامة والرقمنة.

وفي الوقت نفسه، تم خلال حفل توزيع الجوائز توقيع اتفاقيتين للتفاهم، الأولى بين “ماتريد” وPerbadanan Nasional Berhad (PERNAS)، للتعاون في مختلف البرامج الترويجية والتطويرية لتعزيز صادرات الامتيازات الماليزية في الخارج، فيما تم توقيع الثانية بين “مطبخ حضرموت”، و”ديليما إيماس”، لتوفير الدواجن الحلال، مما سيوفر التعاون بين الجانبين لتعزيز سلسلة التوريد الحلال في ماليزيا.

وأوضح رئيس “ماتريد” في أعقاب تقديم جوائز “ميهاس” للتميز لن يكون من المستحيل الوصول إلى هذه الرقم، موضحا إن حدث هذا العام اجتذب 1900 عارض من 44 دولة مقارنة مع 1300 عارض من 33 دولة العام الماضي، وقال: “إذا كان هناك أي تراجع في الطلب من التجارة العالمية، فإن صناعة الحلال هي أحد القطاعات التي يمكن أن تساهم في نمو صادرات البلاد”.

وأضاف ريزال ميريكان ناينا ميريكان أن “ماتريد” قررت التركيز بشكل أكبر على الاستدامة والرقمنة عند تقييم الطلبات المقدمة لأن هذين العنصرين أساسيان للمصدرين الذين يرغبون في مواصلة الازدهار في صناعة الحلال العالمية، وشملت المعايير الأخرى جودة المنتجات والخدمات وكذلك أداء التصدير.

وقد تلقت الجوائز، التي تنقسم إلى فئتين رئيسيتين – جوائز ميهاس للتميز وجوائز ميهاس المبتكرة، ما يقرب من 80 مشاركة من قطاعات المنتجات والخدمات، وبصرف النظر عن المشاركات المحلية، تلقت لجنة التحكيم أيضًا مشاركات من عارضين دوليين من دول مثل البرازيل والصين وتايلاند وكوريا الجنوبية وإندونيسيا.

وتنقسم جوائز “ميهاس” للتميز إلى ثلاث فئات، وهي “جوائز التميز في المنتجات”، و”جوائز التميز في الخدمات”، بالإضافة إلى “جوائز التميز للشركات الصغيرة والصغيرة والمتوسطة الماليزية.

وتنقسم الجوائز إلى فئتين رئيسيتين، هما جوائز التميز وجوائز الابتكار، والتي استقبلت ما يقرب من 80 مشاركة من قطاعات المنتجات والخدمات، وبصرف النظر عن المشاركات المحلية، تلقت لجنة التحكيم أيضًا مشاركات من عارضين دوليين من دول مثل البرازيل والصين وتايلاند وكوريا الجنوبية وإندونيسيا.

وفي الوقت نفسه، تم تقسيم جوائز “ميهاس للتميز” إلى ثلاث فئات، وهي جوائز التميز في المنتجات، وجوائز التميز في الخدمات، وجوائز التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة الماليزية (MSME)، لضمان مشاركة أكبر للشركات المحلية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وتم تكريم جوائز التميز في المنتجات لكل من EB Frozen Food Sdn Bhd، وMamee-Double Decker Sdn Bhd، وTramontina البرازيل.

وقد ركز معرض هذا العام بشكل خاص على أجندة مساعدة اللاعبين المحليين والدوليين على التطلع إلى الابتكار والمبادرات المستدامة لقيادة النمو المطرد للاقتصاد الحلال. حيث لا يقتصر معرض “ميهاس” على منطقة آسيان فحسب، بل يحظى أيضًا بدعم دولي من خلال المشاركة الحماسية للأجنحة الدولية من دول حول العالم، بدءًا من اللجان التجارية إلى مختلف الوكالات الحكومية، ومن الجهات الفاعلة في الصناعة إلى رواد السوق.

المصدر: أسواق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى