أدب وتراث

أطباق الحلوى الماليزية.. بساطة المكونات وتنوع المذاق

كوالالمبور – “أسواق”

تشتهر ماليزيا بالعديد من صنوف الحلويات التي تقدم في كثير من المناسبات والأعياد، رغم أن من عادات الشعب الماليزي أنه لا يقدّم الحلوياتِ بالعيد بكثرة مثل باقي الشعوب ولا سيما الشعوب العربية.

لكن في المقابل تُقدّم بعضُ حلويات العيد في ماليزيا كالسكاكر، وحلوى الأرزّ وجوز الهند، ولاحقًا دخل على عادتهم عادةٌ شرقيّة؛ حيث يُقدَّم كعكُ العيد العربيّ المعروف في البلاد العربّية.

كما أن هناك مجموعةٌ من الأطباق والحلويات المميّزة في ماليزيا والتي تعدّ من الأطباق المشهورة لديهم، ومنها:

سيري موكا: وهو من الأطباق الشعبيّة في ماليزيا، وهو عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع الحلويات التي تتميّز بطعمها الحليبيّ وملمسها الرخاميّ، تتكون من طبقتين، الطبقة الأولى عبارة عن طبقةٍ من الكاسترد المُعتاد، والطبقة الثانية عبارةٌ عن أرزٍّ دبقٍ مطهيٍّ على البخار.

أوندة أوندة: وهو من الأطباق الشعبيّة في ماليزيا، وهي عبارةٌ عن كرات جوز الهند الشهيّة، وتحضّر من سكّر النخيل البنيّ، وهي مُغلّفة بعجينةٍ مكوّنةٍ من الطحين وأوراق الأرزّ الخضراء، ويشكّل منها كراتٌ تغمس بجوز الهند، وبذا تكون من حلويات العيد في ماليزيا.

كويه لابيس: وهي من الأطباق الشهيّة التي تذوب بالفم لنعومتها، وهي عبارةٌ عن طبقٍ مكوّنٍ من تسع طبقات، وهي مكوّنةٌ من حليب جوز الهند وطحين التابيوكا، والسكر الخشن ودقيق الأرزّ وأوراق الباندان.

كويه كيتاياب: وهو من الأطباق الجانبيّة التي تُقدّم إلى جانب كوبٍ من الشاي، يُحضّر عن طريق طحن الباندان، وإضافة البيض والطحين له، وقليه في المقلاة مثل طريقة حلوى الكريب تمامًا، ثمّ يُضاف حول الحشوة المكوّنة من جوز الهند البنيّ الداكن.

بيسانغ غورنغ: أي الموز المُقشّر والمقطّع المقليّ، وهو من أطباق الحلويات الخفيفة، تُقدّم إلى جانب الشاي أيضًا، وهو عبارةٌ عن موزٍ مقليّ مغمّسٍ بخلطة الطحين والماء، وبعد قليه يُغمَس بالعسل أو القطر.

كما أصبح كعك العيد من أبرز حلويات العيد في ماليزيا، وكعك العيد من وصفات الحلويّات المُرافقة لطقوس العيد في البلدان العربيّة؛ حيث تُصنَع بعدّة طُرق، كما يُستَخدم فيها عدّة أنواعٍ من الحشوات: كالتمر (العجوة) أو الفستق الحلبيّ أو الجوز.

وتعدّ طريقة تحضير الكعك الماليزي من طرق التحضير السهلة، ولا سيما اختلاطها بأجواء المشاركة والفرح، وأصبحت من الحلويات الشهيرة في ماليزيا، ولكن تحتاج القليلَ من الصبر للحصول على النتائج المطلوبة، ويحتاج تحضيرها مدّة ساعة تقريباً، ولا بدّ من تحضير المكوّنات قبل المباشرة بالعمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat