تكنولوجيا

تحقيق يؤكد أن بيانات 11 مليون ماليزي على واتس أب متاحة للبيع على الإنترنت

كوالالمبور – “أسواق”

كشف تحقيق جديد أجرته منظمة غير حكومية ماليزية أن بيانات 11.6 مليون مستخدم لتطبيق واتس أب في ماليزيا أصبحت متاحة للبيع على الإنترنت بعد إعادة تدويرها من تسريب سابق تعرضت له شركة ميتا المالكة لمنصات فيسبوك وإنستغرام وواتس أب.

وقالت منظمة ياياسان ديجيتال ماليزيا (YDM) في تقريرها إن البحث التي أجرته أظهر أن قواعد البيانات المتاحة للبيع حالياً تعود لتسريب تعرضت له شركة ميتا (فيسبوك سابقاً) في العام 2019، حيث تم تقليص حجم البيانات وعرضها للبيع.

وطرحت بيانات المستخدمين للبيع بتاريخ 16 نوفمبر الجاري، حيث يدعي بائعو البيانات أنهم يمتلكون بيانات 487 مليون مستخدم لتطبيق واتس أب من 84 بلداً حول العالم.

وأضافت الشركة أنها بمقارنة البيانات التي عرضها قراصنة الإنترنت والبيانات المسربة من فيسبوك في 2019 وجدت تطابقاً بينها.

كما أظهر البحث تطابق الرقم المعروض من قبل البائع والرقم الذي كشف عنه في تسريبات فيسبوك، حيث تم تسريب بيانات 11,675,894 مليون مستخدم من ماليزيا وحدها.

التسريب القديم في عام 2019 تضمن أسماء الأشخاص على فيسبوك وأرقام هواتفهم وجنسهم والبلد والمهنة فيما تضم النسخة الحالية من التسريبات أرقام الهواتف فقط.

وقال رئيس الابتكار الرقمي في مؤسسة ياياسان ديجيتال محمد فضلي أزران إنه تواصل مع البائع واكتشف أنه يطلب أسعاراً مختلفة بحسب البلد، حيث طلب مبلغ 2,500 دولار أمريكي (11,200 رنجيت ماليزي) لبيع بيانات المستخدمين في ماليزيا.

بدورها قالت شركة ميتا المالكة لتطبيق واتس أب في بيان إلى صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست إنها لم تجد أي دليل على حصول اختراق أو تسريب في تطبيق واتس أب.

وأضافت الشركة “إن التقارير التي نشرتها العديد من المنصات الإخبارية قائمة على تكهنات وادعاءات غير مثبتة” بحسب تعبيرها.

وكانت شركة ميتا تعرضت لغرامة بقيمة 265 مليون يورو (1.22 مليار رنجيت) في العام 2019 لفشلها في حماية بيانات المستخدمين بعد تسريب بيانات فيسبوك والتي تأتي التسريبات الحالية منها.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat