اقتصاد

الموافقة على استقدام أكثر من 155 ألف عامل أجنبي إلى ماليزيا خلال 6 أسابيع

 

كوالالمبور – “أسواق”

 

تم النظر فيما مجموعه 179451 طلبًا لتوظيف عمال أجانب في ماليزيا،  في خمسة قطاعات عمل رئيسية، والموافقة علي حوالي 155 ألف منها في غضون ستة أسابيع، وفقًا لوزير الموارد البشرية داتوك سيري إم سارافانان.

 

وقال إنه من بين العدد الإجمالي، سيتم إكمال 24560 طلبًا لمرحلة المقابلة في 27 أبريل، بينما ستتم الموافقة على 154891 طلبًا في فترة ستة أسابيع.

 

وأضاف أن القطاعات هي البناء والزراعة والتصنيع والخدمات.

 

وحتى 7 أبريل، تلقت الوزارة إجمالي 519،937 طلبًا لتوظيف عمال أجانب منذ 15 فبراير، منها أكثر من 50٪ أو 290،939 طلبًا لم يقدمها حتى الآن 2578 صاحب عمل تقدموا بطلبات.

 

وأوضح الوزير أنه تم رفض إجمالي 40.000 طلب لعدم استيفاء المتطلبات، أو كانت الطلبات غير مكتملة، أو كانت طلبات توظيف عمال أجانب في قطاعات لا تزال مجمدة مثل الخردة ومحلات الذهب ومحلات الملابس ومحلات الحلاقة”.

 

وقال سارافانان إنه لم يتم التعامل مع أي طلب يدوي، حيث تم تنفيذ جميع الطلبات عبر الإنترنت ودون تدخلات من أي طرف.

 

وحول توظيف الخادمات الإندونيسيات، أوضح أنه سيتم جلب حوالي 10000 عاملة منزلية إلى البلاد بعد عيد الفطر.

 

وقال إن راتبهم الأساسي سيكون 1200 رينجيت ماليزي، مضيفًا أن الأمر متروك لأصحاب العمل إذا كانوا يرغبون في دفع ما يصل إلى 1500 رينجيت ماليزي شهريًا للخادمات بعد تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور بدءًا من 1 مايو.

 

وقال إن الخطوة لتوظيف الخادمات الإندونيسيات تتماشى مع توقيع مذكرة تفاهم لتوظيف وحماية عاملات المنازل الإندونيسيات بين ماليزيا وإندونيسيا في جاكرتا مؤخرًا.

 

وأضاف أن الحكومة ستناقش مع فيتنام وكمبوديا وسريلانكا ونيبال وبنجلاديش، لجلب عاملات منازل من تلك الدول.

 

في غضون ذلك، قال سارفانان إنه سيقدم أيضًا طلبًا إلى وزير الداخلية داتوك سيري حمزة زين الدين، لإعادة النظر في إعادة فتح العديد من القطاعات التي تم تجميدها من استقدام العمال الأجانب بسبب عوامل أمنية.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat