أخبار

الصحة الماليزية تؤكد عدم إلزامية تلقي الجرعة التعزيزية الثانية

 

كوالالمبور- “أسواق”

 

قال خيري جمال الدين إن الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق؛ يمكنهم الحصول على جرعة معززة ثانية من لقاح كوفيد-19 طواعية بعد أربعة إلى ستة أشهر من أول جرعة معززة.

 

وأضاف وزير الصحة أن الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا يمكنهم أيضًا تلقي جرعة معززة ثانية من لقاح كوفيد-19 إذا استوفوا معايير معينة.

 

وأوضح أن المعرضين لخطر إكلينيكي للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والرئة والكلى والكبد المزمنة من بين أمراض أخرى، قد يتم إعطاؤهم جرعة تقوية ثانية في غضون أربعة إلى ستة أشهر بعد تلقي حقنة جرعة معززة بعد مناقشة الأمر مع طبيب مختص مطلع على الحالة.

 

وأضاف خيري أنه يمكن أيضًا إعطاء الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا جرعة تقوية بعد تلقي الجرعة الأولى بعد مناقشة مع ممارس طبي مسجل إذا كانوا معرضين لخطر إكلينيكي للإصابة بمرض شديد.

 

وهذا يشمل المرضى المزمنين من أمراض القلب والرئة والكلى والكبد وغيرهم.

 

وأكد أن الذين أكملوا تلقي الجرعة الأولى من اللقاح وأتبعوها بأول جرعة معززة ثبت أنهم يتمتعون بالحماية المثلى ضد عدوى كوفيد-19 الشديدة.

 

وأضاف خيري: “مع ذلك، وبسبب ضعف المناعة – خاصة للأفراد في الفئات الضعيفة – لا يزال الخطر مرتفعًا بالنسبة لهم للإصابة بعدوى شديدة، والدخول إلى المستشفى، وبالتالي الوفاة المحتملة”.

 

وشدد على أن أخذ لقاح الجرعة المنشطة الثانية اختياري”.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat