أخبار

ماليزيا تسجل أدنى معدل للخصوبة منذ 40 عاماً

كوالالمبور / 14 أكتوبر – “أسواق”

سجلت ماليزيا في العام الماضي 2020 أدنى معدل للخصوبة بين النساء في عمر الإنجاب منذ أربعين عاماً، كما تراجعت أعداد الولادات في البلاد خلال عام جائحة كوفيد-19.

وقال كبير خبراء الإحصاء داتوك سري دكتور محمد عزير محيي الدين إن معدل الخصوبة في ماليزيا تراجع إلى 1.7 أطفال مقارنة بـ 1.8 في العام 2019، حيث يعتبر هذا الرقم أدنى معدل منذ عام 1970 حينما سجلت ماليزيا معدل خصوبة يبلغ 4.9 أطفال للمرأة الواحدة.

وأضاف محيي الدين أن معدل الخصوبة في ماليزيا سجل أرقاماً أقل مع مستوى الاستبدال الذي حددته وحدة الإحصاء في منظمة الأمم المتحدة عند 2.1. ويعتبر مستوى الاستبدال هو معدل الخصوبة الذي تحتاجه دولة ما للإبقاء على عدد سكانها مستقراً بين جيل وآخر.

جاء كلام الدكتور محيي الدين خلال التقرير السنوي الذي تصدره إدارة الإحصاء في ماليزيا.

ووضحت الإحصائيات أن المجموعات العرقية الرئيسية في ماليزيا وهي الملايوية والصينية والهندية جميعها شهدت تراجعاً في أعداد الولادات ومعدلات الخصوبة، حيث تراجع معدل الخصوبة لدى العرق الملايوي من 2.6 إلى 2.2 في عام 2020، فيما تراجع معدل الخصوبة لدى الماليزيين من أصول صينية إلى 1.0 مقارنة بـ 1.5 في العام السابق، ولدى ذوي الأصول الهندية إلى 1.2 مقارنة بـ 1.7 في العام السابق.

وتصدرت ولاية ترينجانو قائمة الولايات ذات معدلات الخصوبة الأكبر بمعدل 2.9 أطفال تليها العاصمة الإدارية بوتراجايا بمعدل 2.8 ثم ولاية كيلانتان بمعدل 2.7.

من جانب آخر بلغ عدد الولادات في ماليزيا العام الماضي 470,195 طفلاً وهو أقل عدد ولادات تسجله ماليزيا منذ عقد كامل، وبتراجع نسبته 3.6% مقارنة بعام 2019 حين سجلت البلاد 487,957 حالة ولادة.

وقال دكتور محيي الدين “التراجع في أعداد الولادات ساهم كذلك في تراجع معدل الولادات في عام 2020 إلى 14.4 لكل ألف من السكان مقارنة بـ 15.0 في العام 2019.”

وتعليقاً على أسباب تراجع معدلات الولادات والخصوبة في ماليزيا قال كبير خبراء الإحصاء إن زيادة معدلات التعليم والمشاركة في القوة العاملة لدى النساء ساهمت بذلك، إضافة إلى عوامل أخرى مثل زيادة متوسط عمر الفرد وتغير نمط الحياة والأوضاع الاقتصادية، وتزايد طرق تخطيط النسل.

المصدر: برناما – ذا ستار – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat