تكنولوجيا

لتغطية 80% من الولايات.. حل أزمة 5G بين الحكومة الماليزية وشركات الاتصالات

 

كوالالمبور – “أسواق”

أعلنت شركات الاتصالات الأربعة الكبرى في ماليزيا – Celcom و Digi و Maxis و U Mobile، بشكل مشترك أنها ترحب بقرار مجلس الوزراء بالعمل بنظام الحصص المشتركة والبيع التعاوني (SWN)؛ لنشر تقنية الجيل الخامس 5G في البلاد، بالإضافة إلى عرض شراء حصة من الشركة المزودة للخدمة Digital Nasional Berhad (DNB).

وقالت شركات الاتصالات إنها ستعمل مع وزارتي المالية والاتصالات والوسائط المتعددة، واللاعبين الرئيسيين في الصناعة؛ بشأن مزيد من التفاصيل حول تنفيذ تقنية 5G عبر SWN، بما في ذلك عرض المساهمة المقترحة وإتمامها.

وتعتقد الشركات الأربع أن النشر الناجح لـتقنية 5G في ماليزيا، سيتم بناؤه على مبادئ الشفافية والاستدامة والأمن.

كما عرضت الحكومة، تخفيض حصتها في الشركة DNB من 100 % إلى 30%، مما يسمح لشركات الاتصالات بالاستحواذ على أسهم بنسبة 70 %، في حين تخضع تفاصيل الملكية وتقييم حقوق الملكية للمناقشات بين DNB وشركات الاتصالات.

من جانبها، أعلنت DNB أيضًا عن ترحيبها بقرار الحكومة الاحتفاظ بنموذج SWN، وتمديد وصول شبكة 5G المجاني إلى شركات الاتصالات حتى 30 يونيو 2022؛ لتسهيل الانتقال السلس.


يذكر أنه في الوقت الحالي، تغطي DNB مناطق مختارة في كوالالمبور، وسيبرجايا وبوتراجايا، وهي تتوسع حاليًا في ولايات أخرى بما في ذلك جوهور، ويهدف إلى تحقيق 80 % من تغطية 5G السكانية بحلول عام 2024.

و DNB هي شركة ذات أغراض خاصة مملوكة للدولة تحت إشراف وزارة المالية، والتي تم منحها تفويضًا لطرح 5G في البلاد، وهي تقدم حاليًا 40 ميجاهرتز من طيف 700 ميجا هرتز، و200 ميجا هرتز من طيف 3.5 جيجا هرتز، و1600 ميجا هرتز من طيف 26/28 جيجا هرتز (mmWave).

وفي غضون أربعة أشهر بعد إنشاء DNB، عُيَّنت شركة إريكسون كبائع للتكنولوجيا من بين ما مجموعه 4 بائعين لبناء شبكة 5G الوطنية.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat