اقتصاد

 5 مليار رنجيت خسائر… شركات التبغ الماليزية تعارض قانون حظر التدخين

 كوالالمبور – “أسواق”

انتقدت شركات صناعة التبغ في ماليزيا مشروع قانون حظر التدخين الجديد؛ والقاضي بحظر بيع منتجات التبغ لمن ولدوا بعد عام 2007، مع فرض عقوبات “شديدة” على المخالفين.

وقال اتحاد مصنعي التبغ الماليزيين (CMTM) ، إن هذا سيؤدي إلى انهيار الطلبات على السجائر، مما قد يتسبب في خسارة الحكومة لما يصل إلى 5 مليار رنجيت ماليزي من الإيرادات سنويًا من الصناعة.

وأضاف الاتحاد: “بدلاً من خلق جيل خالٍ من التدخين، قد تخلق ماليزيا جيلًا مليئًا بالمجرمين الذين يُعاقبون على شراء أو استهلاك أمور قانونية للآخرين.”

وقال في رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب “بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي مثل هذا القانون إلى خسارة الحكومة ما يصل إلى 5 مليار رنجيت ماليزي من الإيرادات السنوية من صناعة التبغ والتأثير على الاقتصاد.”

وأوضح اتحاد مصنعي التبغ أن مثل هذه العقوبات الصارمة ستجعل الأجيال القادمة عرضة لممارسات قاسية؛ مثل المداهمات على منازلهم ومركباتهم وعمليات تفتيش الهاتف والوصول إلى بياناتهم الشخصية بالقوة وحتى التفتيش الشخصي.

وأكد أن مشروع القانون سيضر بالاقتصاد حيث سيتعين على الشركات رفع التكاليف، وبالتالي التأثير على قدرتها التنافسية في الاقتصاد المضطرب الآن.

وبحسب الاتحاد فقد تضطر الشركات إلى الإغلاق، مما يتسبب في فقدان آلاف الأشخاص لوظائفهم.

وأضاف الاتحاد في بيانه: “قد يتعين على أصحاب الأعمال تبني إجراءات لخفض التكاليف للتحكم في تكاليفهم التشغيلية.”

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat