اقتصاد

2 مليون برميل يوميا انتاج ليبيا النفطي 2025

عشق آباد “تركمانستان” – تسعى المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إلى زيادة الإنتاج النفطي إلى 2 مليون برميل يومياً بحلول العام 2025، فيما يبلغ الإنتاج حاليا مليون و200 ألف برميل يوميا.

وقال المهندس خالد بن عثمان، رئيس مجلس إدارة المجلس الليبي للنفط والغاز، في مقابلة خاصة خلال مشاركته في المؤتمر والمعرض الدولي للنفط والغاز في عشق اباد عاصمة تركمانستان مؤخرا: “كانت مشاركتنا في هذا المؤتمر ممثلة في 5 شركات من المجلس الليبي للنفط، عبر الجناح الرسمي الخاص بالمجلس”.

وأشاد المهندس بن عثمان بالنتائج التي تحققت خلال فعاليات المؤتمر، مشيرا الى العديد من اللقاءات والاجتماعات التي تمت مع شركات تركمانية وأجنبية ومن دول وسط آسيا، حيث تبادل الخبرات والنقاشات حول العديد من القضايا التي تهم صناعة النفط والبتروكيماويات والاستثمار فيها والطاقة المتجددة.

وأشار بن عثمان إلى تحقيق شراكة بين شركات القطاع الخاص والعام في انشاء واستثمار منشآت إنتاج مبكر للنفط، وذلك عبر ورشة عمل تمت مؤخرا، هدفت إلى تحسين انتاجية القطاع النفطي وتعزيز قدراته مما يساهم في رفد الاقتصاد الوطني، والمنافسة الإقليمية والدولية، والمساهمة في دعم قدراته الفنية والتكنولوجية

وتضمنت ورشة العمل مفاهيم نظرية حول منشآت الإنتاج المبكر، والتحديات التي تواجه الإنتاج والحلول التقنية المطلوب، وتطوير الحقول المكتشفة وكيفية وضعها على خط الإنتاج وأهمية مشاركة قطاع الخاص في تطوير وانتاج النفط والغاز، وأنسب الطرق المعتمدة للتعامل مع الغاز المصاحب للنفط والناجم عن عملية الإنتاج، وتطبيقات عملية حول إدارة المنشآت النفطية واستثمارها في رفع إنتاجية تلك المنشآت، والعديد من القضايا التي تعزز صناعة النفط في ليبيا.

وقد بلغ انتاج ليبيا خلال شهر سبتمبر الماضي حوالي 35.872 مليون برميل من النفط الخام، و513.5 ألف طن من المنتجات النفطية، و41.151 ألف طن من المنتجات البتروكيماوية، 197.730 ألف طن من المكثفات ومليار و44 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي وفق إحصائيات المؤسسة.

وكانت إجمالي إيرادات ليبيا من النفط قد بلغت 6.95 مليار دولار في النصف الأول من 2023، فيما بلغت إيراداتها النفطية 22.01 مليار دولار عام 2022، حسب بيانات سابقة لـ البنك المركزي الليبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى