اقتصاد

الأسواق الماليزية.. زيادة في الطلب وزيادة في الأسعار

 

 

كوالالمبور – “أسواق”

 

تعيش الأسواق الماليزية حالة من الاضطراب نتيجة عدم استقرار سلاسل التوريد العالمية، ولاسيما المواد التموينية والسلع الأساسية، التي ازداد سعر الكثير منها في ظل شح الكميات المتاحة.

 

من جانبها أكدت وزارة التجارة الماليزية أنه لا يوجد حاجة للشراء بدافع الذعر نم نفاذ الكميات؛ حيث أن المعروض من الدجاج لا يزال متاحًا ويمكن الحصول عليه بسهولة في السوق على الرغم من محدودية المخزون.

 

وأوضحت أن مخزون الدجاج المحدود كان بسبب ارتفاع الطلب، مما أدى إلى اضطرار التجار إلى وقف عملياتهم في وقت أبكر بكثير من المعتاد. كما أدى إلى زيادة السعر حيث أن الطلب أعلى من العرض.

 

ففي كوالالمبور، كان بيع الدجاج أقل من البيع المعتاد  في سوق أمبانج وداتوك كيرامات، واعترف التجار بضرورة رفع سقف السعر بسبب المخزون المحدود.

 

وقال بائع الدجاج حكيم عبد الرشيد، 40 عاما، إن تحرك الحكومة لوقف صادرات الدجاج ابتداء من 1 يونيو كان عادلا لتحقيق الاستقرار في عرض وسعر الدجاج النيء على المستوى المحلي.

 

وفي سيلانجور، التاجر سازالي رملي ، 43 عامًا ، إن العملاء بحاجة الآن إلى تقديم طلباتهم قبل يوم واحد للتأكد من حصولهم على طلباتهم في اليوم التالي.

 

ووفقاً لوزارة التجارة المحلية وشؤون المستهلك، فإن معظم الأسواق ومحلات السوبر ماركت ومنافذ البيع بالتجزئة تبيع الدجاج الطازج بسعر 6.99 رينغيت ماليزي للكيلوغرام، ولكن بعض المنافذ تبيعه بسعر 11 رينغيت ماليزي للكيلوغرام.

 

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat