أخبار

ماليزيا أول دولة آسيوية تستضيف مؤتمر الموانئ الدولي

كوالالمبور – “أسواق”

تفخر ماليزيا بكونها أول دولة آسيوية تُمنح مسؤولية استضافة مؤتمر الرابطة الدولية لسادة الموانئ (IHMA)، كما قال وزير النقل داتوك سيري دكتور وي كا سيونج.

واعتبر الوزير إن الحدث يسلط الضوء على تعاون ماليزيا القوي مع الهيئات البحرية واللوجستية الدولية مثل المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال: “بصفتها عضوًا في مجلس المنظمة البحرية الدولية والرابطة الدولية للمساعدات البحرية لسلطات الملاحة والمنارات (IALA)، تلعب ماليزيا من خلال وزارة النقل دورًا نشطًا في سن وتنفيذ الاتفاقيات الدولية إلى جانب تعزيز الممارسات الآمنة والمستدامة في مجال الشحن والموانئ.”

وأضاف: “إلى جانب ذلك، تشارك ماليزيا أيضًا بشكل مميز في تسهيل التجارة البحرية الإقليمية داخل دول آسيان والدول المجاورة لها.”

وشد الوزير إنه يتوجب على ماليزيا الحفاظ على التزامها بصياغة السياسات البحرية الدولية وتشكيلها مع شركائها الدوليين، حيث إن ما يقرب من 4700 كيلومتر من السواحل الماليزية متاخمة لمضيق ملاكا وبحر الصين الجنوبي، وهي من أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم. في حين أن ما يقرب من 90 بالمائة من تجارة ماليزيا تُنقل عبر الملاحة البحرية.

وأوضح أنه من الأهمية بمكان بالنسبة لبلاده ضمان الحفاظ على ممرات الشحن آمنة وفعالة مع الموانئ التي يسهل الوصول إليها.

وشدد على سعي ماليزيا لتجاوز معظم قيود فترة الوباء، للحفاظ على الاقتصاد وتدفق البضائع.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat