Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

متجاوزاً التوقعات… معرض ماليزيا الدولي للحلال يحقق مبيعات تتجاوز 2.3 مليار رنجيت

كوالالمبور – “أسواق”

شهد معرض ماليزيا الدولي للحلال (MIHAS) في نسخته الثامنة عشرة للعام 2022 نجاحاً تجاوز التوقعات بكثير حيث أظهرت الإحصائيات الرسمية مبيعات بقيمة 2.36 مليار رنجيت ماليزي مقارنة بالتوقعات الأساسية عند حدود 1.9 مليار رنجيت.

وحقق المعرض الذي نظمته هيئة تطوير التجارة الخارجية في ماليزيا (MATRADE) ما بين 7 – 10 سبتمبر مبيعات للمشاركين بقيمة 1.65 مليار رنجيت إضافة إلى 714.7 مليون رنجيت من المبيعات في برنامج مصادر المبيعات الدولي (INSP) والذي يوفر للشركات الماليزية فرصة اللقاء المباشر بالمستثمرين والمشترين الأجانب من مختلف أنحاء العالم.

وشمل البرنامج مئات اللقاءات المجدولة مسبقاً بين الشركات بشكل وجاهي أو افتراضي على هامش معرض ماليزيا الدولي للحلال.

وتصدرت الخدمات المالية والمنتجات الزراعية والأطعمة الجاهزة والمشروبات ومنتجات زيت النخيل قائمة المنتجات والخدمات الأكثر مبيعاً في المعرض.

وشارك في برنامج مصادر المبيعات الدولي المباشر 264 شركة ماليزية و192 مستثمراً ومشترياً أجنبياً من 33 دولة، فيما شاركت 226 شركة ماليزية و197 مشترياً أجنبياً في النسخة الافتراضية والتي تُعقد فيها اللقاءات باستخدام تقنيات الفيديو والإنترنت.

كما عملت مؤسسة (MATRADE) على دعوة خمس مشترين كبار من الهند وقطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية لعقد لقاءات مباشرة مع الشركات والمصدرين الماليزيين، ووصلت مبيعات البرنامج بشكل إجمالي إلى 714.70 مليون رنجيت ماليزي منها 650.22 مليون من البرنامج المباشر و64.48 مليون من النسخة الافتراضية.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير التجارة الخارجية في ماليزيا محمد مصطفى عبد العزيز إن المؤسسة ستستمر بعملها في تعزيز مكانة ماليزيا كوجهة أساسية لصناعة الحلال على مستوى العالم من خلال معرض ماليزيا الدولي للحلال، حيث ستعمل المؤسسة على تعزيز مجتمع الأعمال وخصوصاً في الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للدخول في الأسواق الإقليمية والدولية.

وأضاف “يتوجب على الشركات إدراك الفرصة الكبيرة في سوق الحلال الدولي واتخاذ المبادرة للاستفادة من ذلك، وماتريد جاهزة دائماً لمساعدة الشركات الماليزية على الدخول في الاقتصاد الإسلامي العالمي والذي ستصل قيمته إلى حوالي 2.8 ترليون دولار أمريكي في العام 2025.”

وبعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الثامنة عشرة من المعرض، أعلنت هيئة تطوير التجارة الخارجية في ماليزيا أن النسخة التاسعة عشرة من المعرض (MIHAS 2023) ستعقد في 12 – 15 سبتمبر من العام القادم على أرض مركز ماليزيا الدولي للتجارة والمعارض (MITEC) في كوالالمبور.

جوائز وتميز

وكما جرت العادة في كل نسخة من معرض ماليزيا الدولي للحلال، تكرم إدارة المعرض عدداً من الشركات المحلية والأجنبية بجوائز في مجالات مختلفة لتقدير الابتكار والتميز في مجال صناعة الحلال والترويج للمنتجات الحلال في مختلف المجالات، حيث نالت 15 شركة ماليزية وأجنبية جوائز هذا العام.

واستضافت وزارة التجارة الدولية والصناعة من خلال هيئة تطوير التجارة الخارجية في ماليزيا حفل الجوائز في مركز كوالالمبور الدولي للتجارة والمعارض على هامش معرض الحلال.

وتم اختيار الفائزين بمختلف الجوائز بناء على ثلاث تصنيفات وهي المنتج والخدمة والميزات الإبداعية في العرض ومهارات التواصل الاجتماعي في الترويج لخدماتهم.

وتم تقسيم جائزة أفضل جناح إلى قسمين، الأول وهو جائزة أفضل جناح ماليزي حيث ذهبت الجائزة إلى شركة نستله ماليزيا وشركة (EB Frozen Food) للأطعمة المجمدة، فيما ذهبت جائزة أفضل جناح أجنبي إلى شركة الأرض الفلسطينية للمنتجات الزراعية وشركة التصدير الفلسطينية (Exportcircless).

أما جائزة أفضل جناح للدول والحكومات فذهبت إلى جناح وزارة التجارة الدولية والصناعة في تايلاند، كما حصلت حكومة ولاية باهانج على جائزة أفضل جناح تابع للحكومة الماليزية.

وفي جائزة المنتج الأكثر إبداعاً حصلت شركة (Mama Global International) وشركة (Ideal Beauty Alliance) على جائزتين للمنتج الأكثر إبداعاً في مجال الأطعمة والمشروبات والمجالات غير الغذائية على التوالي.

المصدر: برناما/وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى