أخبار

تماشياً مع الانتقال لمرحلة التعافي.. مزيد من التسهيلات لدور العبادة في ماليزيا

 

كوالالمبور – “أسواق”

 

تشهد المساجد في ماليزيا حركة نشطة وتزايد في أعداد المصلين؛ بعد أن سمحت معظم الولايات في ماليزيا بأداء صلاة الجماعة دون مسافة جسدية في المساجد والمصليات خلال شهر رمضان المبارك.

 

وقال مدير دائرة الشؤون الإسلامية في سيلانجور، داتوك محمد شاهزيهان أحمد، إن التسهيلات تأتي بعد محادثات مع العديد من الوكالات الحكومية المختصة.

 

كما تصلي معظم المساجد أيضا صلاة التراويح حتى 20 ركعة خلال شهر رمضان هذا العام، مع اتباع لوائح معينة مثل السماح فقط للأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل بحضور المسجد أو المصلى.

 

في ذات الوقت أصدرت حكومة صباح أحدث إجراءات تشغيل موحدة (SOP) ومبادئ توجيهية لدور العبادة غير الإسلامية، تماشياً مع دخول البلاد مرحلة الانتقال إلى مرحلة المرض المستوطن.

 

وقال وزير الإسكان والحكومة المحلية، داتوك ماسيدي مانجون، إنه تم أيضًا إصدار إجراءات تشغيلية قياسية وإرشادات جديدة لإدارة الجنازات ودور الجنازات في دور العبادة وصالات الجنازات لغير المسلمين.

 

وقال إنه سُمح لمراسم الصلاة في دور العبادة لغير المسلمين بالعمل من الساعة 6 صباحًا حتى 10 مساءً، بناءً على سعة المبنى، مع مراعاة المسافة الجسدية التي يبلغ طولها متر واحد، حيث يُسمح فقط للأفراد الملقحين بالكامل بالدخول.

 

كما يطلب من المعنيين عرض إخطارات لتذكير المصلين بإحضار معدات الصلاة الخاصة بهم، وأداء أعمال التعقيم بعد 30 دقيقة من الانتهاء من كل جلسة صلاة.

 

وأضاف: “لا يُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا بالحضور إلا مع والديهم الذين تم تطعيمهم بالكامل”.

 

كما أن الأنشطة الدينية في دور العبادة لغير المسلمين مسموح بها أيضًا وفقًا لإجراءات التشغيل الموحدة، بما في ذلك تسجيل الحضور عبر تطبيق MySejahtera وارتداء قناع الوجه للحد من انتشار العدوى.

 

في حين يُسمح بأنشطة الصلاة في المنزل في المساء حسب حجم المسكن أو قاعة الجنازة لمن تم تطعيمهم بالكامل.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat