أخبار

على مدار 24 ساعة… الهجرة تفتح منفذاً لبرنامج العودة الطوعية في مطار كوالالمبور

كوالالمبور / 8 يوليو – “أسواق”

أعلنت إدارة الهجرة الماليزية (JIM) عن فتح منفذ خاص يعمل على مدار 24 ساعة في مطار كوالالمبور الدولي للسماح للمهاجرين الذين خالفوا شروط الإقامة في البلاد بالعودة الطوعية إلى بلادهم ضمن البرنامج المخصص لهذا الغرض.

وتعمل النافذة الموجودة في قاعة الاستقبال في الطابق الثالث من مطار كوالالمبور على السماح للمهاجرين بالعودة إلى البلد الأصلي وذلك عبر التوجه إلى النافذة قبل 6 ساعات على الأقل من موعد الطائرة، دون المرور بنظام التسجيل الإلكتروني عبر مكاتب الهجرة، التي أغلق معظمها خلال فترة الإغلاق الحالية.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية (برناما) عن مدير عام الهجرة داتوك خيرول دزيمي داوود قوله إن الهجرة تلقت العديد من الشكاوى من سفارات الدول الأجنبية بسبب عدم وجود مواعيد شاغرة في نظام التسجيل الإلكتروني، وهو ما يجبر الكثير من المهاجرين المخالفين على الانتظار لوقت طويل.

وأضاف أن إدارة الهجرة قررت بالتعاون مع شركة مطارات ماليزيا القابضة (MAHB) تبني هذا النظام الذي يوفر للمهاجرين فرصة لإكمال مستنداتهم والتوجه مباشرة إلى النافذة للعودة إلى بلدانهم الأصلية في نفس يوم مغادرة الطائرة.

وتوجد عدة شروط لدخول برنامج العودة الطوعية في المطار منها توفر وثائق سفر مصدقة من سفارة الدولة المعنية، وتذاكر طيران للعودة، ودفع غرامة بقيمة 500 رنجيت ماليزي إما عبر بطاقة ائتمان أو بطاقة مصرفية أو من خلال محفظة (Touch ‘n Go) الإلكترونية، إضافة لإجراء فحص كورونا (RT-PCR) قبل فترة لا تتجاوز 72 ساعة من موعد الإقلاع.

وبحسب مدير عام الهجرة فإن 48 مهاجراً حتى الآن تقدموا إلى النافذة منذ افتتاحها في 5 يوليو الجاري، مؤكداً أنه سيتم توسيع هذه المبادرة لتشمل مطار كوالالمبور الدولي الثاني (KLIA 2) ومختلف منافذ الخروج الدولية.

وكانت الحكومة الماليزية قد وافقت في 23 يونيو الماضي على تمديد برنامج العودة الطوعية لمخالفي قوانين الإقامة، وذلك حتى نهاية العام الحالي، أو حتى نهاية برنامج التطعيم الوطني ضد كوفيد-19، والذي يهدف لتطعيم 80% من السكان بحلول نهاية العام الجاري.

ونقلت (برناما) عن مدير عام الهجرة قوله إن أكثر من 248 ألف مهاجر سجلوا في برامج الهجرة لتصحيح أوضاع المهاجرين، منهم أكثر من 98 ألفاً في برنامج العودة الطوعية، وأكثر من 149 ألفاً في برنامج تصحيح أوضاع العمال.

المصدر: برناما – أسترو – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat