أخبار

مع سريان قرار الإغلاق الشامل الركود يخيم على ماليزيا

كوالالمبور/ 1 يونيو – “أسواق”

إذا كنت ستخرج اليوم للتسوق لشراء الضروريات اليومية، فتأكد من أن وجهتك لا تبعد أكثر من 10 كيلومترات عن منزلك وإلا فسيتم توجيهك للعودة.

هذه أحد أبرز التعليمات المفروضة خلال المرحلة الأولى من الإغلاق الشامل لمدة 14 يومًا من اليوم حتى 14 يونيو، كإجراء لتسوية منحنى كوفيد-19 في البلاد، بعد الارتفاع الحاد في العدد اليومي للحالات منذ أوائل أبريل.

ومع سريان قرار الإغلاق الشامل هذا اليوم في ماليزيا كما أعلنت الحكومة عنه يوم الأحد، يظهر جلياً تأثيره على الحياة اليومية حيث خيم الركود على معظم الولايات التي تلتزم بهذا القرار القاضي بمنع التنقل إلا للضرورة ولفئات محددة.

كما لا يُسمح بأي من الأنشطة الاجتماعية وخاصة الزيارات العائلية والاحتفالات، في حين يستأنف عدد قليل فقط من الأنشطة الاقتصادية الأساسية.

بالإضافة إلى السفر داخل دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات أو أقرب خدمة متاحة من منزلك، ستقتصر سعة المركبات الخاصة على شخصين من نفس المنزل، وفيما يتعلق بالأمور الطبية فإن السعة القصوى المسموح بها هي ثلاثة أشخاص فقط بما في ذلك المريض.

وباستثناء حالات الطوارئ مثل الوفاة أو زيارة أفراد الأسرة المباشرين المرضى، يظل الحظر المفروض على السفر بين المناطق وبين الولايات، وينطبق الحظر أيضًا على الأزواج المتزوجين لمسافات طويلة.

وخلال فترة الإغلاق، سيعمل 80 في المائة من الموظفين الحكوميين و 60 في المائة من العاملين في القطاع الخاص من المنزل، وهو ما أدى لإنشاء مركز شامل تتولى تنسيقه وزارة التجارة الدولية والصناعة (Miti) لإصدار تصاريح العمل للخدمات الأساسية خلال فترة الإغلاق.

في غضون ذلك لا تزال العديد من المرافق المهمة تعمل بشكل طبيعي مثل المطاعم “”للوجبات الخارجية” وخدمات غسيل الملابس؛ ورعاية الحيوانات الأليفة ومخازن الطعام  ومتاجر النظارات؛ ومحلات بيع الأجهزة الإلكترونية؛ وورش إصلاح السيارات وقطع الغيار؛ كما يُسمح بأنشطة التجارة الإلكترونية (جميع فئات المنتجات) وكذلك البيع بالجملة والتوزيع (للمنتجات الأساسية فقط).

فيما لا يحتاج الذين يتنقلون للحصول على تطعيم كوفيد-19 إلى تصريح من الشرطة، لأنهم يحتاجون فقط إلى إظهار تفاصيل مواعيدهم عبر تطبيق (MySejahtera).

هذا وشددت الحكومة على الجمهور بضرورة البقاء في المنازل، ووجهت في حال الضرورة لمغادرة المنزل كروتين يومي أو لحضور أمور عاجلة، الحرص على الالتزام بإجراءات التشغيل القياسية (SOP).

المصدر: مالي ميل – بيرناما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat