اقتصاد

تحسن على الاقتصاد الماليزي في الربع الثالث من 2020

كوالالمبور – “أسواق”
قالت شركة تمويل الصناعة الماليزية أن الاقتصاد الماليزي قد يتعافي بشكل تدريجي بدءًا من الربع الثالث من هذا العام، بعد انكماش ملحوظ في الربع الثاني من عام 2020م.
وأكدت في بيان لها أن التعافي الاقتصادي سيعتمد أساساً على طريقة التعامل مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في جميع أنحاء العالم، ولا سيما لدى شركاء ماليزيا التجاريين الرئيسيين، بما أنها تؤثر على الطلب العالمي للمنتجات الوطنية.
وأضافت أنه من المتوقع أن تخفف حزمة التحفيز الاقتصادي بدورها التأثير السلبي الناتج عن الكوفيد-19.
وأوضح البيان أن المؤشر الاقتصادي الأول قد انخفض بنسبة سلبية عند 4.9 بالمئة على أساس شهري خلال مارس الماضي مقارنة بــ 0.8٪‏ خلال فبراير الماضي، مما يشير إلى ركود اقتصادي للفترة من يوليو إلى سبتمبر 2020م.
كما انخفض مؤشر الإنتاج الصناعي الماليزي بنسبة 4.9٪‏ على أساس سنوي في مارس الماضي، وهو أول انكماش له منذ ديسمبر 2015م، الأكثر حدة منذ سبتمبر 2009م.
كما توقع البيان أن ينكمش أداء مؤشر الإنتاج الصناعي في الربع الثاني من عام 2020م بسبب تمديد فترة تقييد التحركات في هذه البلاد وتقلب أسعار السلع الأساسية”.كما توقعت أيضاً تجاوز نسبة البطالة 4٪‏ في غضون الأشهر القليلة المقبلة، ولكن مع تعافي سوق العمل تدريجياً وتراجع المخاوف من جائحة كورونا، بعد إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat