أخبار

السماح لـ80 نائباً فقط بحضور جلسة عرض الميزانية في البرلمان الماليزي

كوالالمبور – “أسواق”

لن يُسمح إلا لـ 80 نائباً بحضور جلسة البرلمان الماليزي “ديوان ركيات” التي سيتم فيها عرض ميزانية 2021 يوم الجمعة (6 نوفمبر)، بحسب ما أكد رئيس البرلمان داتوك أزهر عزيزان هارون.

وقال أزهر، في بيان تلاه نائب رئيس مجلس النواب داتوك محمد رشيد حسنون، إن القرار يهدف إلى ضمان سلامة النواب، حيث أن البلاد تواجه موجة ثالثة من جائحة كوفيد -19.

وأضاف أنه عقب المناقشات مع كبار الشخصيات من جميع الأطراف، ومع مراعاة توصيات مجلس الأمن القومي ووزارة الصحة، تم الاتفاق على القيام بذلك.

وأضاف أن الاجراءات خلال عرض الموازنة يوم الجمعة تقتصر على 80 نائباً فقط، وهم على النحو التالي: 41 من الكتلة الحكومية و 39 من المعارضة والكتلة المستقلة.

كما سيتم تحديد النواب الذين يمكن أن يكونوا حاضرين في جلسة البرلمان يوم الجمعة من قبل الأحزاب المعنية.

كما سيقدم سكرتير البرلمان البطاقات الخاصة بالحضور إلى داتوك تقي الدين حسن عن الكتلة الحكومية، بينما ستمنح بطاقات المعارضة والكتلة المستقلة إلى داتوك جوهري عبد.

وأضاف أن النواب الذين يجلسون في مجلس النواب يوم الجمعة سيسجلون حضورهم على حواسيبهم المحمولة، فيما سيسجل من ليس لديهم البطاقات الخاصة حضورهم عند دخول الكتل لجلسة البرلمان.

كما ستجري أيضًا بعض التغييرات في الإجراءات اليومية مع تقصير الجلسات من الساعة 10 صباحًا إلى 2 مساءً، بدءًا من يوم الاثنين (9 نوفمبر) وحتى 15 ديسمبر.

في حين ستكون مدة السؤال الشفوي، ساعة واحدة فقط مقارنة بـ 90 دقيقة المعتادة، وفي يومي الثلاثاء والخميس، سيتم اختصار مدة السؤال الشفوي إلى 55 دقيقة.

كما سيتم تقليص مدة سؤال الوزير، الذي يقام كل ثلاثاء وخميس، إلى خمس دقائق من 30 دقيقة حاليًا.

وسيقرأ النواب أسئلتهم وسيقدم الوزير ردا خطياً للمشرعين في نفس اليوم، كما أن الاجتماع الثالث للبرلمان يمكن تمديده يومين إذا لزم الأمر.

وأضاف رئيس البرلمان: “أود أن يتعاون جميع أعضاء البرلمان لمتابعة إجراءات التشغيل الموحدة التي أقرها البرلمان ومجلس الأمن القومي ووزارة الصحة”.

مؤكداً أن هذه الاجراءات مؤقتة فقط، لتحقيق التوازن بين مسؤوليات النواب في المجلس وكذلك العناية بصحتهم والمحافظة عليهم من خطر العدوى.

المصدر: ذي ستار – مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat