اقتصاد

مع ارتفاع الإصابات.. تذبذب التدفقات الأجنبية لسوق السندات الماليزية

 

كوالالمبور – “أسواق”

جنَت ماليزيا 4.6 مليار رينجيت ماليزي من حجم الاستثمارات الأجنبية في الربع الثالث من العام الحالي، مقابل 2.4 مليار رينجيت في الربع الثاني، رغم الانخفاض في التدفقات الأجنبية إلى سوق السندات الماليزية وصافي المبيعات للأسهم في شهر سبتمبر الماضي.

وفي مذكرة بحثية أصدرتها مؤسسة “يو أو بي” للعلوم الاقتصادية العالمية وأبحاث الأسواق، تبين أن الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الماليزي ارتفعت بمبلغ 0.6 مليار رنجيت على أساس شهري، ليبلغ 105 مليارات رينجيت، وهو أعلى ارتفاع له خلال 28 شهر في نهاية سبتمبر المنصرم، مقارنةً بـ 104.4 مليار رينجيت في نهاية أغسطس الماضي.

كما تكفي الاحتياطيات الأجنبية الحالية لتمويل 8.4 أشهر من الواردات المحتجزة و1.1 مرة من الديون الخارجية القصيرة الأجل.

في حين لا تزال احتمالية استمرار الفجوة بين تدفقات الديون والأسهم في المستقبل القريب عالية، مع الاضطرابات المستمرة وسط تصاعد الإصابات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في ماليزيا وسائر دول العالم.

وبحسب المذكرة، فمن المرجح أن تنخفض قيمة الدولار الأمريكي مقابل الرينجيت الماليزي إلى 4.05 بحلول النصف الأول من عام 2021.

يذكر أن الحكومة الماليزية أنشأت مركزًا إداريًّا شاملًا يهدف إلى تعزيز مكانة ماليزيا كوجهة مفضلة لدى المستثمرين الأجانب.

وجاء في بيان صادر عن هيئة تنمية الاستثمارات الماليزية، أن المركز المعني سيقوم بتقييم المسافرين من رجال الأعمال لدخول ماليزيا من أجل التجارة والاستثمار قبل الموافقة على شأنهم.

كما حصل المركز الذي بدأ عمله في 2 من أكتوبر الجاري على 221 طلباً من المسافرين الأجانب من الأوساط التجارية، حيث إن 207 من هذا الطلب قد تم الموافقة عليه.

وتتعاون الهيئة في إدارة المركز بالتعاون مع ممثلي قسم الهجرة وزارة الصحة وكذلك وزارة التجارة الدولية والصناعة.

هذا وسجلت ماليزيا في الفترة ما بين يناير 2020 حتى يونيو 2020 ، ما يقرب من 64.8 مليار رنجيت ماليزي من استثمارات قطاع التصنيع والخدمات والقطاعات الرئيسية الأخرى، إذ شكلت الاستثمارات الأجنبية نسبة 30.2% من إجمالي الاستثمارات الموافقة عليها أي ما يعادل 19.5 مليار رنجيت.

 

 

المصدر: بيرناما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat