أخبار

تشمل كوالالمبور وسيلانجور.. الحكومة تدرس تخفيف القيود عن ولايات المرحلة الأولى

كوالالمبور/ 10 أغسطس – “أسواق”

أعربت الحكومة الماليزية عن نيتها منح بعض التسهيلات للأنشطة منخفضة المخاطر للمقيمين في الولايات في إطار المرحلة الأولى من خطة الإنعاش الوطنية (PPN) بما في ذلك سيلانجور وكوالالمبور.

وقال وزير الخارجية داتوك سري هشام الدين حسين، إن هذه الخطوة تهدف إلى ضمان حماية احتياجات الصحة النفسية للناس.

وأضاف: “مع أننا لا نزال عالقين في المرحلة الأولى، لكن فيما يتعلق بمسألة الصحة النفسية، يمكننا النظر في بعض الأنشطة الآمنة مثل الذهاب إلى المنتزهات، وفتح الأسواق الليلية في الهواء الطلق، وغيرها من الأشياء التي نفكر فيها للتخفيف عن الناس.”

مؤكداً أن الأمر لم يتم الإعلان عنه، لأنه يحتاج إلى آراء خبراء الصحة.

وتعليقًا على منح تسهيلات للآباء الذين أكملوا التطعيم، لزيارة أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما دون، أوضح هشام الدين أن القرار اتخذ بناءً على الوضع الحالي وللحفاظ على السلامة النفسية للأسر، والتي يجب أخذها في الاعتبار بعد حظر السفر بين الولايات لفترة طويلة.

ومع ذلك، قال إن السماح للأبناء غير المتزوجين بزيارة والديهم، لا يمكن تنفيذه نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من تلك الفئة وبالتالي ارتفاع نسبة المخاطرة.

“في البداية، نسمح فقط للآباء القلقين بشأن أطفالهم الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أقل والذين يعيشون منفصلين لفترة طويلة، دعونا نسمح لهم بالالتقاء، هذا قرار لا يعتمد على الاقتصاد أو الصحة بل يتعلق بوضع صحتهم النفسية”، بحسب الوزير.

وقال: “إذا كان هذا ناجحًا ولم يؤد إلى ارتفاع حالات كوفيد-19، فيمكننا التفكير في توسيعه ليشمل غير المتزوجين”.

وفي هذا الصدد، أعرب عن أمله في أن ينبه الناس السلطات في حالة وجود حالات لشهادة لقاح مزورة تستخدم للتنقل بين الولايات، بخلاف التعاون مع مختلف الجهات مثل القيادة على مستوى الدولة والوزارات والهيئات المسؤولة عن تنفيذ المراقبة والتنفيذ.

هذا وأعلن رئيس الوزراء تان سري محي الدين ياسين قبل يومين، أن الحكومة وافقت على تقديم تسهيلات في القطاع الاجتماعي للأفراد الذين أكملوا التطعيم ويقيمون في الولايات التي هي في المرحلة الثانية والثالثة من خطة التعافي.

المصدر: مالي ميل – ذا ستار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat