أخبار

تركمانستان تحدد موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة الشهر المقبل.. إقرار برنامج التنمية الاجتماعية لمدة 30 عامًا

اعتمد رئيس تركمانستان قربان قولي بيرديمحمدوف البرنامج الوطني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لتركمانستان للفترة 2022-2052″، وحدد أولويات تطوير مجمع الوقود والطاقة التركماني في عام 2022، فيما أقر برلمان الدولة إجراء الانتخابات الرئيسية بتاريخ 12 مارس 2022. وذكرت وكالة الإعلام الحكومية تركمانستان أن الرئيس وقع المرسوم الوطني خلال اجتماع غير عادي أمس 11 فبراير.
وفي كلمة رئيسية في اجتماع المنتدى، حدد الزعيم التركماني مهام كل مجال من مجالات تنمية الدولة للسنوات الثلاثين القادمة، المنصوص عليها في الوثيقة الاستراتيجية، وقال:” ستنفذ الدولة بنشاط الفلسفة الجديدة الخاصة بالعلاقات الدولية، والتي أسماها “الحوار هو ضمان للسلام” وتستند إلى معايير سياسية مدروسة بوضوح، وعملية سليمة وإيجابية، وقيم إنسانية معترف بها عالميًا ومفهومة.
وشدد بيرديمحمدوف على أن “قضايا ضمان حياة سلمية وحرة للناس ستكون دائما في المقام الأول”، حيث سيوفر البرنامج تطوير وتعزيز الدولة، وتحسين عمل السلطات الرسمية والموارد الإدارية، وأيضا إعطاء الأولوية للدور لرأس المال البشري باعتباره العامل الرئيسي في التنمية الاقتصادية للدولة، ومن ثم، تشكيل نموذج جديد للتنمية الاجتماعية يضمن مستويات معيشية عالية لشعب تركمانستان. وأكد الرئيس بيرديمحمدوف، على أن الدولة ستبذل قصارى جهدها لضمان توفير مساكن عالية الجودة للسكان، واستمرار بناء المنازل والمدن الذكية في المستقبل، بحيث سيكون لكل عائلة شقة أو منزل منفصل.
وتطرق الزعيم التركماني إلى موضوع تنفيذ السياسة الخارجية للدولة، وقال:” أن الحياد هو مذهبنا السياسي، وسنعمل على تطوير التعاون الدولي الإيجابي مع جميع الشركاء الأجانب على أساس المساواة والاحترام المتبادل، وتعزيز الدور الهام لتركمانستان المستقلة والحيادية بشكل دائم في حل المشاكل العالمية “.
وأوضح الرئيس التركمانستاني بيرديمحمدوف:”في المستقبل، ستستمر الإصلاحات الهادفة إلى تنويع الاقتصاد الوطني على أساس الطبيعة المبتكرة، وسيضمن الانتقال إلى مبادئ جديدة للاستراتيجية الاقتصادية، وتحديث سياسة الاقتصاد الكلي للدولة، الإدخال الواسع للتقنيات المتقدمة، وتشكيل علاقات اقتصادية جديدة. في المقابل، فإن تنويع الاقتصاد على أساس التطور التكنولوجي المبتكر يوفر تدريبًا لموظفين على درجة عالية من الاحتراف، إنشاء وتطوير قطاعات جديدة من الاقتصاد، كما سيتم في المستقبل، تقديم كل مساعدة ممكنة لتطوير الصناعات التحويلية القائمة على التقنيات العالية والصديقة للبيئة”.
وحدد الرئيس خطط المستقبل لبلاده في الإجراءات التالية: تحسين الموازنة والسياسة الضريبية، دعم ريادة الأعمال، خلق الظروف المواتية لمناخ الاستثمار، تحديد اتجاهات السوق الجديدة، دعم تكوين الشركات الكبيرة والمبتدئة، التوسع في أعمال الاستكشاف للنفط والغاز، حفر الآبار الاستكشافية، تطوير أنظمة وبرمجيات زلزالية ثلاثية الأبعاد، إدخال تقنيات جديدة لتحسين إنتاجية حقول النفط والغاز
وفيما يتعلق بتنفيذ الدبلوماسية البيئية، شدد الرئيس على الالتزام بالتعاون المثمر مع المنظمات والأنشطة الدولية وفقًا لاتفاقيات لاهاي. في هذا الصدد، يتم تحديد المهام التالية: تطوير الحوار بين الدول حول قضايا الاستخدام الرشيد للمياه، وحماية البيئة وتحسينها، والتكيف مع تغير المناخ، ومكافحة التصحر، وتحسين حالة استصلاح الأراضي، وزراعة المساحات الخضراء في الأراضي.
انتخابات رئاسية مبكرة استثنائية
من جهة أخرى حدد برلمان تركمانستان موعد إجراء انتخابات رئاسية مبكرة استثنائية في 12 مارس، وذلك استنادا إلى نص قرار المجلس التشريعي في البرلمان على أنه “وفقًا للمادة 81 من دستور تركمانستان، والمادة 86 من قانون الانتخابات لتركمانستان، ستجرى انتخابات رئيس تركمانستان يوم السبت 12 مارس 2022”
وأكدت وكالة الأنباء الحكومية أنه “في هذا الصدد، صدرت تعليمات لرئيس اللجنة المركزية لإجراء الانتخابات والاستفتاءات ببدء الأعمال ذات الصلة وفقا لدستور وتشريعات تركمانستان”.، فيما قال الرئيس إنه يعتزم الاحتفاظ بمنصب رئيس Halk Maslakhaty Milli Gengesh ، والذي تم انتخابه بعد إنشاء برلمان من مجلسين في عام 2020.
تطوير مجمع الوقود والطاقة
وفي الوقت نفسه، حدد الرئيس بيرديمحمدوف أولويات تطوير مجمع الوقود والطاقة التركماني في عام 2022، وذلك خلال اجتماع موسع للحكومة، عقد أمس كجزء من الاجتماع الاستثنائي، مشددا على أن تطوير وتحديث صناعة النفط والغاز، وإنشاء مرافق إنتاج مبتكرة لمعالجة الهيدروكربونات وتنويع فرص تصديرها، فضلاً عن تشكيل شبكة خطوط أنابيب متعددة المتغيرات لـ توريد موارد الطاقة، هي واحدة من الاتجاهات الرئيسية للبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat