أخبار

دعوات لانعقاد البرلمان الماليزي للتصدي لموجة كوفيد-19 الرابعة “المحتملة”

كوالالمبور/ 17 أبريل – “أسواق”

حث عدد من نواب البرلمان الماليزي وشخصيات سياسية لعقد جلسات البرلمان مرة أخرى، للتعامل مع الموجة الرابعة المحتملة لتفشي جائحة كوفيد-19 في البلاد.

وقال ليم كيت سيانج، القيادي في حزب العمل الديمقراطي، إن هذا مهم جداً، حيث لم تتمكن ماليزيا من السيطرة على الموجة الثالثة من كوفيد-19 التي استمرت ثمانية أشهر، من خلال تقليل عدد حالات الإصابة إلى أرقام مزدوجة كما في أغسطس من العام الماضي.

وأضاف: “لدينا تطور في وتيرة الإصابات وقضايا متعلقة بإطلاق برنامج التطعيم الوطني، ويجب على جميع أعضاء البرلمان إيجاد طرق ووسائل لجعل إطلاق التطعيم الوطني ليس ناجحًا فحسب، بل لتسريعه وإكماله بحلول يوم ماليزيا في 16 سبتمبر حتى تكون الحالة طبيعية.

كما أكد ليم في بيان له أن جهود التعافي الاقتصادي يمكن أن تبدأ في أقرب وقت ممكن، إذا حصل ذلك.

في حين أوضح النائب عن إسكندر بوتيري بأن ماليزيا ليست فقط من بين الدول الأسوأ أداءً في السنة الأولى في مرحلة ما قبل التطعيم لوباء كوفيد-19، ولكن من المحتمل أن تكون من بين الدول الأسوأ أداءً في العام الثاني من مرحلة التطعيم ضد الجائحة.

وقال: “يجب أن نرفع من أدائنا حتى نكون من الدول الأفضل أداءً في الحرب ضد جائحة كوفيد-19 في عام مرحلة التطعيم الثانية.

هذا وتعد منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ واحدة من النقاط المميزة في أدائها خلال السنة الأولى في مرحلة ما قبل التطعيم ضد كوفيد-19، على عكس الأداء الكارثي للولايات المتحدة والدول الأوروبية، وهذا النجاح يقدم العديد من الدروس حول احتواء الأمراض المعدية بتكلفة منخفضة للاقتصاد في عصر الأوبئة المزمنة.

واستشهد ليم بأحدث تقرير شهري لتصنيف بلومبرج، والذي أشار إلى أن ماليزيا تتخلف عن سنغافورة وتايوان وكوريا الجنوبية والصين واليابان وتايلاند وهونج كونج وفيتنام في الحرب ضد الوباء.

وجاء في التقرير: “ماليزيا هي الاستثناء لأن أداؤنا سيئ في مرحلة ما قبل التطعيم مقارنة بالعديد من البلدان في المنطقة، لقد تم إعطاء أكثر من 860 مليون جرعة في 155 دولة حول العالم، ولكن في ماليزيا، تم تطعيم 1.3٪ فقط من السكان.

وقال: “هناك حاجة إلى شعور أكبر بالإلحاح بشأن إطلاق التطعيم الوطني في ماليزيا، فالعالم اليوم يتحول ويتغير بسرعة اعتماداً على أداء الدول الخاص باللقاح”.

هذا وشهد يوم أمس 2551 إصابة جديدة في ماليزيا، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات في البلاد إلى 370528 حالة، مع 18600 حالة نشطة و 1365 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها حتى الآن.

المصدر: ماليزيا حرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat