أخبار

الحكومة الماليزية: لا تغيير على تعليمات رمضان والعيد وسندرس السفر بين الولايات

كوالالمبور/ 19 مارس – “أسواق”

نصح وزير الشؤون الأمنية الماليزي داتوك سيري إسماعيل صبري يعقوب، الجمهور في الولايات والمقاطعات بالامتثال لتوجيهات الحكومة الفيدرالية المتعلقة بأسواق رمضان وعيد الفطر.

وقال في مؤتمر صحفي عن تطورات أمر تقييد الحركة (MCO)، إنه في بعض الحالات، يمكن للسلطات المحلية مثل مجالس المناطق إجراء تعديلات طفيفة، على إجراءات التشغيل القياسية (SOPs) التي أعلنتها حكومة البلاد لتلائم البيئة المحلية.

واستشهد بمثال، أن بازار رمضان في كوالالمبور سيبدأ في الساعة 3 مساءً، في حين تبدأ البازارات الموجودة في صباح وسراواك في الساعة 2 مساءً، لأن أوقات الإفطار في رمضان بين صباح وسراواك وكوالالمبور مختلفة.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيتم السماح بالسفر بين الولايات خلال شهر رمضان وعيد الفطر، قال إنه حتى الآن ليس لديه أي معلومات حول هذا الموضوع، كما أن التقييم يتم بناءً على مشورة وزارة الصحة.

وأضاف أن وزارة الصحة تقدم المشورة للجنة الفنية أو تعطي وجهة نظرها في جلسة مجلس الأمن القومي الخاصة، وإذا انخفض عدد حالات كوفيد-19 في شهر مايو (خلال فترة عيد الفطر) إلى 500 حالة في اليوم، فسيتم إجراء تقييم جديد لموضوع السفر بين الولايات.

وقال إن حجب أي معلومات عن وجود حالات كوفيد-19، يشكل جريمة بموجب قانون الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها لعام 1988 (القانون 342).

وأوضح أنه يتعين على كل فرد أو صاحب عمل أو إدارة إبلاغ وزارة الصحة إذا تم اكتشاف حالة إيجابية لـكوفيد-19 بين العمال أو الطلاب. كما تلتزم الجامعات بهذا القانون.

وكانت الحكومة الماليزية قد أعلنت أنها ستسمح بالبازارات التقليدية وصلاة التراويح جماعة في جميع أنحاء ماليزيا خلال شهر رمضان وعيد الفطر لهذا العام، وفقًا لإجراءات التشغيل المعيارية (SOPs)، بحسب ما أكده الوزير داتوك سيري إسماعيل صبري يعقوب.

وأكد الوزير أن إجراءات التشغيل الموحدة الخاصة بالبازارات تشمل عقدها في أماكن مفتوحة، وأن يكون لها مداخل ومخارج منفصلة، وقيود على عدد المتواجدين في المكان، الذين سيتعين عليهم أيضًا التسجيل في تطبيق MySejahtera قبل دخول البازار.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: “وقت عمل بازارات رمضان بين الساعة 3 مساءً و 8 مساءً، وفي بازارات عيد الفطر بين الساعة 10 صباحًا و 12 منتصف الليل”.

كما أن عدد الأشخاص المسموح لهم بالتجمع لصلاة التراويح جماعةً، ستقرره السلطات الدينية في كل ولاية أيضاً.

المصدر: بيرناما – ذا ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى