تكنولوجيا

ماليزيا تدشن صندوقاً وطنياً للتكنولوجيا الفائقة والابتكار

كوالالمبور – “أسواق”
تؤكد ماليزيا على لسان رئيس وزرائها السيد محيي الدين ياسين أنه يتعين على ماليزيا أن تهيمن التكنولوجيا الفائقة لتحقيق اقتصاد ذي دخل مرتفع.
كما أن القوة العسكرية والاقتصادية بل القوى العظمى في العالم تعتمد كثيراً على هيمنة التكنولوجيا، بحسب رئيس الوزراء.
محيي الدين شدد على ذلك في خطابه الافتتاحي لمبادرة الصندوق الوطني للتكنولوجيا والابتكار (NTIS)، حيث أن هذه المبادرة سوف تدعم جهود الحكومة وتسرع تطوير التكنولوجيا الوطنية اجتماعياً واقتصادياً.
كما أن الصندوق جزء من مبادرات خطة التعافي الاقتصادي الماليزي الذي يهدف بالأخص إلى تسريع فرص النمو الاقتصادي من خلال استخدام التقنيات التخريبية مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والروبوتات وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار وتكنولوجيا الاستشعار والبنية التحتية 5G في مهمة حل المشكلات الوطنية.
وأضاف السيد محيي الدين أن الحكومة خصصت من خلال وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار 100 مليون رنجيت ماليزي لتشجيع تطوير التكنولوجيا والابتكار والإبداع في خدمات الابتكار المحلية والتسويق، وكذلك اتخاذ خطوات لتعزيز البحث والتطوير الجديد (R & D).
وأوضح أن هذا سوف يقلل من اعتماد البلاد على التكنولوجيا والابتكار من الخارج، بل يعزز القدرة على زيادة إنتاجية ونوعية حياة الناس.
كما أن الصندوق سيكون محفزاً في تطوير الحلول المبتكرة من مرحلة البحث والتطوير إلى المرحلة الجاهزة للتسويق مع عائد استثمار متوقع (ROI) يبلغ حوالي 300 مليون رنجيت.
وفي ذات الوقت سيساعد في زيادة فرص العمل التي تتطلب مهارات عالية، ويساهم في زيادة استثمارات القطاع الخاص في البحث والتطوير، ويشجع على استخدام التكنولوجيا المحلية الفائقة، ويقلل الاعتماد على العمال الأجانب ويساعد في زيادة معدل التسويق في البلاد.

المصدر: وكالة الأنباء الماليزية الرسمية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat