أخبار

ماليزيا تقرر عقد محاكمات “أونلاين” وإجراءات خاصة بالسجناء

كوالالمبور – “أسواق”

أدخلت الحكومة الماليزية إجراء تشغيل جديد ضمن معاييرها القياسية (SOP)، والخاصة بتنظيم شؤون البلاد في ظل تفشي جائحة كورونا كوفيد-19، حيث يمكّن هذا الإجراء من البت في قضايا السجناء والموقوفين، وتمديد فترة الحبس للسجناء في المحكمة من خلال مؤتمرات الفيديو “أونلاين”، دون التواجد الفعلي في المحكمة.

وأكد الوزير الأول للشؤون الأمنية داتوك سيري إسماعيل صبري يعقوب، أن هذه الخطوة تهدف إلى المساعدة في الحد من انتشار جائحة كوفيد-19 في المحاكم والسجون.

وقال إن الإجراء سيتم تنفيذه دون الحاجة إلى حضور السجناء أمام المحكمة، لتمديد فترة الحبس، في محاولة لتجنب الاحتكاك بين السجناء والمحاكم لمنع مزيد من الإصابات بين صفوف السجناء.

وأضاف: “سيكون للسجون أيضًا إجراءات تشغيلية صارمة، وخاصة السجناء الجدد، الذين سيتم وضعهم في أماكن خاصة وسيخضعون لاختبار كورونا.

كما أوضح إسماعيل صبري أن السجناء سيتم إخضاعهم للحجر الصحي لمدة 14 يوماً، وبعد التأكد من عدم إصابتهم، سيتم إرسالهم إلى مختلف السجون في جميع أنحاء البلاد.

كما سيوضع السجناء الذين تنتهي فترة حكمهم في مكان خاص في السجن لمدة خمسة أيام فقط، قبل أن يتم إخلاء سبيلهم.

أما بالنسبة للسجناء الذين يقضون فترات عقوبتهم الآن، ستقوم وزارة الصحة بفحصهم للتأكد من خلوهم من كوفيد-19، وسيتم إرسال جميع الحالات الإيجابية التي يتم اكتشافها إلى المستشفى على الفور.

المصدر: بيرناما – ذي ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى