اقتصاد

البنك الدولي يشيد بجهود ماليزيا للتغلب على الانكماش الاقتصادي

كوالالمبور – “أسواق”

على الرغم من التحديات العديدة التي أحدثتها جائحة كوفيد-19، إلا أن ماليزيا تتغلب على الانكماش الاقتصادي الحاد بشكل أفضل نسبيًا من العديد من الاقتصادات في العالم، كما يقول البنك الدولي.

وأكد المدير القطري لبروني وماليزيا والفلبين وتايلاند وشرق آسيا والمحيط الهادئ، أن الاقتصاد الماليزي يعتمد على أسس قوية.

وأوضح أن الهيكل الاقتصادي المتنوع للبلاد والنظام المالي السليم والاستجابة الفعالة للصحة العامة ودعم سياسة الاقتصاد الكلي الاستباقية ساعدت جميعها في تخفيف آثار الوباء.

وأضاف: “نتوقع أن يشهد الاقتصاد انكماشا حادا هذا العام مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي 3.1٪ وانكماش واضح بشكل خاص في الربع الثاني من العام، لكن هناك ضوء في نهاية النفق.

كما يقدر البنك الدولي أن 90٪ من اقتصادات العالم ستشهد انكماشًا هذا العام.

وقال: “من المتوقع أن يؤدي تأثير الوباء إلى أول زيادة في الفقر المدقع العالمي منذ عام 1998، مما يقضي على التقدم المحرز منذ عام 2017”.

وأشار ديوب إلى أن الحكومة الماليزية نشرت استراتيجية من ست مراحل لبناء العزيمة والمرونة واستئناف الاقتصاد، مضيفًا أن البلاد في مرحلة التعافي حاليًا وتعمل على تنشيط الاقتصاد وإصلاحه.

وأشار إلى أن هذا يعني أن الحكومة عازمة على عدم الخروج من هذه الأزمة فحسب، بل تحاول أيضًا الوصول إلى شكل أفضل مما كانت عليه من قبل.

وشدد أن البلاد بحاجة إلى بذل المزيد لحماية الذين هم في أمس الحاجة إليها، وخاصة الأسر والشركات الصغيرة والناشئة.

وقال إن التركيز الرئيسي يجب أن يكون أيضا على المهارات وإعادة تدريب القوى العاملة من أجل اقتصاد جديد، فضلا عن تسريع جدول الأعمال الرقمي وسد الفجوة الرقمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat