اقتصاد

100 مليون رينجيت لحماية مياه الغابات في ماليزيا

كوالالمبور / 22 نوفمبر – “أسواق”

قال رئيس وزراء قدح، متري بيسار محمد سانوسي، إن ولايته يجب أن تحصل على 100 مليون رينجيت ماليزي سنويًا للحفاظ على غاباتها سليمة، بعد إعلان بوتراجايا عن موافقته على تعويض الدول عن الاحتفاظ بمحميات الغابات.

وبينما رحب سانوسي باقتراح بوتراجايا، أصر على أن الدعم الحكومي يجب أن يكون في شكل أموال للدولة، وليس بدلًا من تكاليف مشاريع إعادة زراعة الأشجار وما إلى ذلك.

وقال إن معدل التعويض السنوي البالغ 100 مليون رينجيت ماليزي هو معدل معقول، إذا أخذنا في الحسبان خسارة الدخل من منتجات الغابات، وتكاليف الحفاظ على الغابات”.

وأضاف سانوسي أن حكومة الولاية تقدم “تضحية كبيرة” للحفاظ على محمية غابة أولو مودا لأن نهر مودا والذي نشأ من الغابة ويوفر المياه لري حقول الأرز في قدح وبيرليس وبينانج.

وتساهم ولاية قدح بنسبة 43٪ في إجمالي إنتاج الأرز في البلاد، مما يساعد الحكومة الفيدرالية على توفير تكاليف استيراد الأرز من الخارج.

بالإضافة إلى ذلك، توفر محمية غابات أولو مودا أيضًا المياه إلى بينانج التي تستخرج 1100 مليون لتر يوميًا، مقارنة بـ 800 مليون لتر يوميًا.

هذا وأكد رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب أن بوتراجايا ستعوض حكومات الولايات التي احتفظت باحتياطيات الغابات كمناطق لتجميع المياه، وحمايتها من أنشطة قطع الأشجار غير القانونية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat