أخبار

في ذكرى اليوم العالمي لضحايا أعمال العنف… دعوات لحماية حقوق اللاجئين في ماليزيا

كوالالمبور/ 23 أغسطس – “أسواق”

يطالب نشطاء حقوق الإنسان بحماية أكبر للأقليات الدينية والعرقية التي تسعى إلى اللجوء وطلب الحماية في ماليزيا، جراء الاضطهاد في أوطانهم.

وبالتزامن مع يوم الأمم المتحدة الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على الدين أو المعتقد، شدد نشطاء حقوقيون على أن ماليزيا يجب أن تلعب دورًا أكبر في ضمان حماية اللاجئين، والذين عانى الكثير منهم من الاضطهاد بسبب الدين أو المعتقد.

وشدد بريان ياب، مستشار الأبحاث في منظمة العفو الدولية في ماليزيا، على وجوب احترام السلطات لمبدأ القانون الدولي الخاص بعدم الإعادة القسرية للاجئين.

وأضاف: “على الحكومة إرسال قوارب بحث وإنقاذ للاجئين، والسماح بتسهيل الإنزال الآمن لهؤلاء الأشخاص، بدلاً من دفع القوارب للبحر عند وصولها”.

وطالب بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، واتفاقية الأمم المتحدة الدولية لحماية حقوق جميع المهاجرين وأفراد أسرهم.

وأكد الحقوقي تعرض اللاجئين وطالبي اللجوء في ماليزيا للاعتقال التعسفي والاحتجاز في ظروف مروعة والضرب والابتزاز والترحيل مرة أخرى إلى الاضطهاد الذي فروا منه، مشدداً على أن هذه الممارسات يجب أن تنتهي.

هذا ويجدر بالذكر أن ماليزيا ليست من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، مما يعني أن بوتراجايا ليست ملزمة بمساعدتهم، كما يتم تصنيف اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) على أنهم مهاجرين “غير شرعيين” من قبل الحكومة.

وقال ياب إنه يجب منح المفوضية إذنًا لزيارة مراكز احتجاز المهاجرين للتحقق من طالبي اللجوء واللاجئين، وهو ما لم تسمح به الحكومة على مدار العامين الماضيين، حيث تم منع المفوضية من دخول مراكز الهجرة منذ شهر أغسطس 2019.

وأوضح أن هناك حوالي 179,450 لاجئًا وطالب لجوء مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ماليزيا حتى نهاية يوليو.

وينتمي حوالي 154,860 شخصًا إلى مجموعات عرقية مختلفة من ميانمار،في مقدمتهم 102,960 لاجئاً من الروهينجا، و 22,490 من التشين، و 29,390 من المجموعات العرقية الأخرى من المناطق المتضررة من النزاع أو الفارين من الاضطهاد في ميانمار.

أما الباقون فهم حوالي 24,590 لاجئًا وطالب لجوء من 50 دولة فروا من الحرب والاضطهاد، بما في ذلك حوالي 6,640 من باكستام و3,270 من سوريا و2,610 من أفغانستان.

المصدر: ماليزيا حرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat