تكنولوجيا

ماليزيا تحتضن الخطة الرقمية لدول الآسيان للخمس سنوات القادمة

كوالالمبور / 24 يناير – “أسواق”

أقر الاجتماع الأول للوزراء الرقميين لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والاجتماعات ذات الصلة، خطة بوتراجايا والخطة الرئيسية الرقمية (ADM2025)، والتي تبلغ مدتها خمس سنوات.

وستلعب ماليزيا بصفتها مضيفة الاجتماع الذي عقد افتراضياً منذ الخميس الماضي، الدور الأبرز في تصميم المشهد الرقمي للسنوات الخمس المقبلة، والذي يضم ثمانية أهداف ترمي إلى تيسير التعاون الإقليمي في تطوير القطاع الرقمي بين الدول الأعضاء.

بدوره أكد وزير الاتصالات والوسائط المتعددة الماليزي سيف الدين عبد الله، أن الدول الأعضاء في رابطة آسيان ملتزمة بتنفيذ الإجراءات والتدابير التي وضعتها الخطة، على الفور وبالكامل.

وأضاف: “على الرغم من أن جميع محددات الخطة الثمانية متساوية في الأولوية، إلا أن هناك حاجة ملحة لتعزيز جودة وتغطية البنية التحتية لشبكات النطاق العريض الثابت والمتنقل، لأنها تشكل أساساً في توفير الخدمات الرقمية قبل الوصول إلى المستهلكين”.

وأوضح أن الكثير من القضايا المطروحة مهمة، لاسيما قضية الأمن السيبراني، حيث أن معظم الدول الأعضاء قد تحدثوا عن خطوة للنهوض بالأمن السيبراني في المنطقة.

هذا وتضم الخطة الرئيسية الرقمية لدول الآسيان الأهداف الثمانية الآتية:

– تسريع تعافي دول آسيان وتخلصها من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

– تحسين جودة وتغطية البنية التحتية للنطاق العريض الثابت والمتنقل.

– توفير الخدمات الرقمية الموثوق بها.

– تقديم خدمات رقمية فائقة الجودة وسوق منافسة للخدمات الرقمية.

– تحسين جودة استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية ومدى فعاليتها.

– تقديم الخدمات الرقمية لربط الأعمال التجارية والتشجيع على التجارة عبر الحدود؛

– زيادة قدرة الأعمال والمجتمعات في الاقتصاد الرقمي.

– تحقيق مجتمع آسيان الرقمي الشامل.

يذكر أن الاجتماع الذي ترأسه الوزير سيف الدين عبر جلسة افتراضية بكوالالمبور منذ الخميس، قد سبقه الاجتماع الأول لكبار مسؤولي دول آسيان حول التنمية الرقمية يوم الأربعاء الماضي برئاسة الأمين العام للوزارة محمد مينتيك.

ويهدف هذا الاجتماع المهم إلى تعزيز التعاون بين دول آسيان في بناء النظم البيئية الرقمية، باعتبارها إحدى الركائز في خطة التنمية المستقبلية لفترة ما بعد جائحة كوفيد-19.

المصدر: بيرناما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat